العناية بالبشرة

حبوب الوجه: الفرق بين الحبوب الفطرية والبكتيرية والهرمونية

حبوب الوجه: الفرق بين الحبوب الفطرية والبكتيرية والهرمونية

الفرق بين حبوب الوجه الفطرية والبكتيرية والهرمونية

ما هو حب الشباب الهرموني؟


يؤثر حب الشباب الهرموني، المعروف أيضًا باسم حب الشباب لدى البالغين، على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عامًا. يسبب حب الشباب نتوءات على وجهك وكتفيك وصدرك وظهرك في الأشكال التالية:

حبوب الوجه: الفرق بين الحبوب الفطرية والبكتيرية والهرمونية

  • البثور.
  • الرؤوس السوداء.
  • الرؤوس البيضاء.
  • الأكياس الدهنية.

حب الشباب الهرموني هو النتيجة المباشرة لزيادة الدهون في الغدد الدهنية.

اقرأ أيضا :أنواع الندبات : أشكالها .. أسباب ظهورها

من الذي يؤثر عليه حب الشباب الهرموني؟

يؤثر حب الشباب الهرموني على كل من الرجال والنساء، ولكن أغلب الحالات تحدث عند النساء والحوامل والنساء في سن اليأس.
ما مدى شيوع حب الشباب الهرموني؟

حب الشباب هو أكثر حالات الجلد شيوعًا في الولايات المتحدة. فهو يؤثر على ما يقرب من 80% من السكان خلال حياتهم. وتصاب حوالي 50% من النساء في العشرينات من العمر و25% من النساء في الأربعينيات من العمر بحب الشباب الهرموني.

ما الفرق بين حب الشباب الفطري وحب الشباب الهرموني؟

غالبًا ما يتم الخلط بين حب الشباب الفطري وحب الشباب الهرموني لأن كلا النوعين من حب الشباب يبدأ في بصيلات الشعر. يحدث حب الشباب الفطري عندما تتطور الخميرة الزائدة، في حين أن حب الشباب الهرموني يحدث بسبب زيادة الدهون. يمكن أن يؤدي حب الشباب الفطري إلى ظهور رؤوس بيضاء وحكة وغالبًا ما يصبح أحمر اللون ومتهيجًا وملتهبًا.

أسباب حب الشباب الهرموني

ما الذي يسبب حب الشباب الهرموني؟

يحدث حب الشباب نتيجة انسداد المسام. يتطور حب الشباب الهرموني عندما تزيد التغيرات الهرمونية من كمية الزيت الذي ينتجه الجلد. يتفاعل هذا الزيت مع البكتيريا الموجودة في مسام الجلد حيث ينمو الشعر (بصيلات الشعر) وينتج عن ذلك حب الشباب.

المسام المسدودة هي نتيجة لـ:

زيادة الدهون (المادة الزيتية التي تفرزها الغدد الدهنية في الطبقة الوسطى من الجلد).
خلايا الجلد الميتة.
البكتيريا.

أسباب حب الشباب الهرموني التي يمكنك التحكم بها

  1. التوتر.
  2. قلة النوم.

استخدام منتجات العناية بالشعر والبشرة التي لا تحتوي على زيوت أو مكونات لا تسد المسام (غير كوميدوغينيك أو غير مسببة لحب الشباب).

اقرأ أيضا :الجليكوليك والساليسيليك: أيهما أفضل في منتجات العناية بالبشرة

أسباب حب الشباب الفطري

حب الشباب الفطري، أو التهاب الجريبات الملاسيزية، هو عدوى في بصيلات الشعر والتي غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين حب الشباب الشائع. يسبب مجموعات من النتوءات الصغيرة والحكة والحمراء على جلدك. يمكن للأدوية المضادة للفطريات علاج العدوى، وهناك طرق للوقاية من الأعراض الشبيهة بالطفح الجلدي وتخفيفها

تقريبا كل شخص لديه خميرة الملاسيزية على بشرته بشكل طبيعي. لكن الفطريات يمكن أن تسبب مشكلة عندما تتضرر بصيلات الشعر أو تنسد وتدخل الخميرة إلى داخلها.

قد تتضرر البصيلات نتيجة لما يلي:

  • وجود فرك الجلد على الجلد أكثر من اللازم.
  • ترك الجلد ساخنًا ورطبًا.
  • الحلاقة أو النتف أو إزالة الشعر بالشمع.
  • لمس أو فرك الجلد بشكل متكرر.
  • استخدام حوض استحمام ساخن أو دوامة.
  • ارتداء الملابس الضيقة.

تناول المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أيضًا حب الشباب الفطري أو يزيد الأمر سوءًا. تعيش البكتيريا والخميرة على الجلد. لكن المضادات الحيوية يمكن أن تقلل من كمية البكتيريا الجيدة الموجودة وتتسبب في فرط نمو الخميرة التي قد تسبب حب الشباب الفطري.

الحالات الطبية أو الأدوية التي تثبط جهازك المناعي تجعل من الصعب على جسمك التحكم في نمو الخميرة. هذه العوامل تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب الفطري

أسباب حب الشباب البكتيري

حب الشباب حالة جلدية تظهر عند انسداد جُريبات شعرك بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. فتظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور. يشيع حب الشباب أكثر بين المراهقين وإن كان يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

توجد علاجات فعالة لحب الشباب، لكن قد يستمر حب الشباب لفترة طويلة. تلتئم البثور والتحاديب ببطء، وعندما تبدأ واحدة منها في الاختفاء تظهر أخرى جديدة فجاءة.

قد يتسبب حب الشباب في الإصابة بضائقة انفعالية وظهور نَدَبات على الجلد حسب شدة كل حالة. كلما بدأت العلاج مبكرًا، قل خطر إصابتك بمثل هذه المشكلات.

اقرأ أيضا :الجلسرين للبشرة : فوائد لاتعد ولا تحصى

حبوب الوجه: الفرق بين الحبوب الفطرية والبكتيرية والهرمونية

طرق علاج حب الشباب بأنواعه

هناك عدة طرق لعلاج حب الشباب. يختلف كل نوع من العلاج حسب عمرك ونوع حب الشباب الذي تعاني منه وشدته. قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بتناول الأدوية عن طريق الفم، أو استخدام الأدوية الموضعية، أو استخدام العلاجات الطبية لعلاج بشرتك. الهدف من علاج حب الشباب هو منع ظهور بثور جديدة وعلاج الشوائب الموجودة على بشرتك.
أدوية حب الشباب الموضعية

قد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك باستخدام دواء موضعي لعلاج حب الشباب لعلاج بشرتك. يمكنك فرك هذه الأدوية مباشرة على بشرتك كما تفعل مع المستحضر أو ​​المرطب. يمكن أن تشمل هذه المنتجات التي تحتوي على أحد المكونات التالية:

بيروكسيد البنزويل : يتوفر هذا المنتج بدون وصفة طبية (مثل Clearasil® وStridex® وPanOxyl®) كجل أو غسول يُترك على البشرة. فهو يستهدف البكتيريا السطحية التي غالبًا ما تؤدي إلى تفاقم حب الشباب. التركيزات المنخفضة وتركيبات الغسول تكون أقل تهيجًا لبشرتك.
حمض الساليسيليك : متوفر بدون وصفة طبية لعلاج حب الشباب كمنظف أو غسول. يساعد على إزالة الطبقة العليا من الجلد التالف. يعمل حمض الساليسيليك على إذابة خلايا الجلد الميتة لمنع انسداد بصيلات الشعر.
حمض الأزيلايك : وهو حمض طبيعي موجود في الحبوب المختلفة مثل الشعير والقمح والجاودار. يقتل الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على الجلد ويقلل التورم.
الرتينوئيدات (مشتقات فيتامين أ) : الريتينول، مثل Retin-A® وTazorac® وDifferin®، المتوفر بدون وصفة طبية، يفكك الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء ويساعد على منع انسداد المسام، وهي العلامات الأولى لحب الشباب. معظم الناس مرشحون للعلاج بالريتينويد. هذه الأدوية ليست علاجات موضعية ويجب استخدامها على كامل منطقة الجلد المصابة بحب الشباب لمنع تكوين بثور جديدة. غالبًا ما تحتاج إلى استخدامها لعدة أشهر قبل ملاحظة النتائج الإيجابية.
المضادات الحيوية : المضادات الحيوية الموضعية مثل الكليندامايسين والإريثروميسين تتحكم في البكتيريا السطحية التي تؤدي إلى تفاقم حب الشباب وتسببه. تكون المضادات الحيوية أكثر فعالية عند دمجها مع البنزويل بيروكسايد.

اقرأ أيضا :سيروم الوجه: مدة بقاء السيروم على الوجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى