العناية بالشعر

كيف تحمي شعرك من الشمس؟

كيف تحمي شعرك من الشمس؟

رطبي شعرك بانتظام


التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يجفف شعرك. استخدمي الشامبو والبلسم المرطب. اختاري المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل الصبار أو زيت جوز الهند أو زبدة الشيا. ضعي قناع الترطيب مرة واحدة في الأسبوع للحصول على ترطيب عميق. لاحظ أن هناك أيضًا وصفات محلية الصنع لتحل محل الشامبو.

ارتداء قبعة

احمي شعرك بارتداء قبعة أو قبعة عندما تكونين بالخارج. وهذا لا يقلل من التعرض المباشر لأشعة الشمس فحسب، بل يحمي فروة رأسك أيضًا من حروق الشمس. اختر قبعة ذات حافة واسعة لتوفير أقصى قدر من الحماية.

اقرأ أيضا ما هي طرق فرد الشعر المجعد للأطفال طرق فعاله مجربه

استخدم المنتجات ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

هناك بخاخات الشعر والأمصال التي تحتوي على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية. ضعي هذه المنتجات قبل الخروج لتشكل حاجزاً واقياً ضد أشعة الشمس. ابحثي عن منتجات خفيفة الوزن لا تثقل شعرك.

اشطفي شعرك بعد السباحة

بعد السباحة في البحر أو في حمام السباحة، اشطفي شعرك بالماء النظيف. يمكن أن يؤدي الملح والكلور إلى إتلاف بشرة الشعر، مما يجعلها جافة وهشة. يزيل الشطف السريع هذه العناصر الضارة ويجهز شعرك لعلاج مرطب.

الحد من استخدام الأدوات الساخنة

يمكن أن تؤدي أدوات تمليس الشعر ومكواة تجعيد الشعر ومجففات الشعر إلى تفاقم آثار الجفاف الناتجة عن الشمس. حاول الحد من استخدامها خلال فصل الصيف. إذا كان لا بد من استخدامها، استخدمي واقيًا من الحرارة لتقليل الضرر.

تغذية شعرك من الداخل

يلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا حاسمًا في صحة شعرك. تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن. تعتبر أوميغا 3 الموجودة في الأسماك والمكسرات والبذور مفيدة بشكل خاص. اشربي الكثير من الماء للحفاظ على الترطيب الأمثل.

اختاري تسريحات الشعر الواقية

الضفائر والكعك وذيل الحصان تحمي شعرك من الاعتداءات الخارجية. تقلل هذه التسريحات من التعرض المباشر لأشعة الشمس وتتجنب الاحتكاك بالملابس والإكسسوارات. يجب الحرص على عدم الإفراط في تشديد لتجنب الكسر.

اقرأ أيضا تفتيح الشعر: طرق فعاله بدون سحب اللون

تطبيق الزيوت الطبيعية

الزيوت الطبيعية مثل زيت الأركان وزيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو تغذي وتحمي شعرك. ضعي بضع قطرات على أطراف شعرك وأطواله للحفاظ على الرطوبة وإضافة طبقة من الحماية ضد الشمس.

تجنب المواد الكيميائية القاسية

خلال فصل الصيف، تجنبي الصبغات والتبييض التي يمكن أن تضعف شعرك. اختاري المنتجات اللطيفة والوصفات الطبيعية لتلوين شعرك. إذا كان عليك صبغ شعرك، فاختاري الصبغة الخالية من الأمونيا واستخدمي العناية التصالحية بعد ذلك.

قم بالعناية بعد التعرض لأشعة الشمس

تمامًا مثل بشرتك، يستفيد شعرك من العناية بعد التعرض للشمس. استخدم أقنعة أو علاجات محددة لإصلاح أضرار أشعة الشمس. تعمل هذه المنتجات على ترطيب وترطيب شعرك بعد قضاء يوم على الشاطئ أو حمام السباحة.

قم بقص نهايات شعرك بانتظام

من المرجح أن تتفاقم الأطراف المتقصفة والتالفة مع التعرض لأشعة الشمس. يؤدي التشذيب المنتظم إلى إزالة الأطراف التالفة وتعزيز الصحة العامة لشعرك. يوصى بتحديد موعد لمصفف الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع.

اختر إكسسوارات عالية الجودة

استخدام أمشاط وفرش ذات نوعية جيدة لتجنب الكسر. يفضل الأمشاط ذات الأسنان الواسعة والفرش ذات الشعر الخشن الطبيعي. هذه الملحقات ألطف على شعرك وتقلل من خطر التكسر والتشابك.

اعتماد روتين رعاية ثابت

مفتاح الشعر الصحي هو الاتساق. اعتمدي روتينًا للعناية بالبشرة مصممًا خصيصًا لاحتياجاتك والتزمي به طوال فصل الصيف. اغسلي شعرك بمنتجات لطيفة، ورطبيه بانتظام، واحميه من أشعة الشمس.

اقرأ أيضا كيفية إزالة اللون من شعرك؟

استشر أحد المتخصصين

إذا لاحظت علامات الضرر الشديد، استشر مصفف الشعر أو طبيب الأمراض الجلدية. يمكنهم تقديم النصح لك بشأن علاجات ومنتجات محددة مناسبة لنوع شعرك. لا تهمل نصيحة أحد المتخصصين للحصول على رعاية شخصية.

تتطلب حماية شعرك من الشمس القليل من الجهد والثبات، لكن النتائج تستحق العناء. مع هذه النصائح، يمكنك الاستمتاع بالصيف مع الحفاظ على شعر صحي ولامع ورطب. اعتمدي هذه العادات وسوف يشكرك شعرك.

أسئلة مكررة
كيف أعرف إذا كان شعري يحتاج إلى مزيد من العناية في الصيف؟

لمعرفة ما إذا كان شعرك يحتاج إلى مزيد من العناية في الصيف، راقبي حالته العامة. قد تشير علامات مثل الجفاف المفرط أو الأطراف المتقصفة أو الملمس الخشن إلى التعرض لأشعة الشمس. يمكنك أيضًا التحقق مما إذا كان شعرك يصعب التحكم فيه أو يتكسر بسهولة.

ما هو أفضل وقت لوضع قناع الشعر؟

أفضل وقت لوضع قناع الشعر هو بعد غسل الشعر بالشامبو. ضعي القناع على شعر نظيف ومجفف بالمنشفة قليلاً. اتركه للوقت الموصى به على العبوة لتعظيم آثاره. يمكنك أيضًا القيام بذلك قبل غسل الشعر بالشامبو للحصول على تأثير وقائي.

اقرأ أيضا تسريحة شعر سهلة لتبدو بمظهر جميل كل يوم

كيفية اختيار مكيف ترطيب جيد؟

لاختيار بلسم مرطب جيد، ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك أو زيت الأرغان أو زبدة الشيا. تأكدي من أنه مناسب لنوع شعرك ولا يحتوي على السيليكون أو الكحول الذي يمكن أن يجفف الشعر.

ما هي الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند العناية بالشعر في الصيف؟

تشمل الأخطاء الشائعة الإفراط في استخدام المنتجات الحرارية، أو عدم شطف الشعر بعد السباحة، أو استخدام علاجات غنية جدًا يمكن أن تثقل الشعر. ومن المهم أيضًا عدم إهمال شطف شعرك بعد التعرض للشمس أو الكلور.

هل يمكنني استخدام منتجات العناية بالشعر محلية الصنع لحماية شعري من أشعة الشمس؟

نعم، يمكنك صنع منتجات العناية بالشعر في المنزل باستخدام مكونات مثل زيت جوز الهند أو العسل أو الأفوكادو. هذه المكونات لها خصائص مرطبة ومغذية. ومع ذلك، تأكدي من اتباع الوصفات المجربة وتكييف العناية وفقًا لنوع شعرك.

هل يمكن أن يؤدي التعرض للرياح إلى إتلاف الشعر أيضًا؟

نعم، يمكن للرياح أن تلحق الضرر بالشعر عن طريق تجفيفه وتشابكه. لحماية شعرك من الرياح، يمكنك استخدام تسريحات الشعر الواقية أو منتجات الشعر المرطبة وفك التشابك.

اقرأ أيضا أضرار الكيراتين على الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى