العناية بالبشرة

سيروم الوجه: مدة بقاء السيروم على الوجه

سيروم الوجه: مدة بقاء السيروم على الوجه

إذا كنتِ من المهتمين بالعناية بالبشرة، وتتبعين روتينًا يوميًا للحفاظ عليها، فأنت بالتأكيد سمعتِي سيروم فيتامين سي، يعد سيروم فيتامين سي طفرة في عالم الجمال والاعتناء بالبشرة، فهو يشبه المعجزة في الحفاظ على شباب بشرتك الدائم مع التخلص من كل ما قد يزعجك مثل التصبغات والتجاعيد وحب الشباب.

والسؤال الهام الآن، ما هي طريقة استخدام سيروم فيتامين سي؟ هل من الأفضل استخدامه ليلًا أم نهارًا؟ وكيف احصل على فائدته الكاملة؟

في هذا المقال سنجاوب عن كل ما يدور بذهنك من تساؤلات، فهيا بنا. 

مدة بقاء السيروم على الوجه


سيروم الوجه يختلف مقدار الوقت المحدد لإبقائه على الوجه قبل القيام بشطفه من سيروم إلى آخر.

يعود ذلك نسبة لنوعية السيروم المستخدم وكيفية الاستعمال، تم تصميم معظم أنواع السيرومات بحيث يترك على البشرة بضع دقائق من أجل السماح البشرة بامتصاصه مكوناته لضمان فعالية المنتج قبل شطفه بالماء.

توصي تلك الإرشادات الطبية المرفقة بالسيروم ضرورة الانتظار مدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق قبل شطفه وذلك للسماح للبشرة امتصاص المواد الفعالة في السيروم قبل التخلص منها، بالرغم من كل هذا يجب قراءة التعليمات المرفقة بالسيروم قبل الاستخدام.

حيث تحمل بعض السيرومات إرشادات تظهر للمستخدم مدة استخدام السيروم على الوجه، تظهر تلك التعليمات من قبل الشركة المصنعة وفق أمهر المستشارين والاختصاصيين بالعناية بالبشرة.

كما أن بعض أنواع السيرومات مثل سيروم فيتامين سي لا يجب غسلها عن الوجه بعد استخدامها، بل على العكس تماماً عند تطبيقه على الوجه في الليل، وتركه لليوم التالي يعطي فوائد جمالية أكثر للوجه مما يعطيها عند غسله بعد مدة من التطبيق على البشرة.

هل يغسل الوجه بعد السيروم

لا، لا داعي لغسل الوجه من السيروم.

فعادةً ما يتم تطبيق المنتج على البشرة لبعض الوقت قبل استخدام المنتجات الأخرى عليها لحمايتها والحفاظ عليها، ويمكن ترك السيروم على البشرة طيلة الليل حتى يتثنى لها الاستفادة من الفوائد التي يحملها قدر الإمكان.

حيث يحتوي السيروم على العديد من الفوائد الصحية للعناية بالبشرة لاحتوائه على المُرطبات ومفتح لِلبشرة ومواد فعالة تحارب التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، ولكن يجب دائماً التحقق من التعليمات الموجودة على المنتج واتباع الإرشادات المحددة بناءً على نوع وتركيبة المنتج قبل تركه لمدة طويلة.

لأنه يجب فهم ديناميكيات عمل المنتج، وما مدى فاعليتهُ، وقدرة البشرة على امتصاصهُ قبل تركه لمدة طويلة، وللتأكد أكثر من المنتج فيجب اتباع النصائح والإرشادات التي يتم وضعها من قبل الخبراء واتباعها ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

الحري بالذكر يقوم المصنعين بتطبيق عدة منتجات كي تتناسب مع جميع أنواع البشرة المختلفة، فَالأمصال المائية التي تحتوي على عدة فيتامينات مغذية بما في ذلك النياسيناميد تعمل على ترطيب الطبقة الخارجية من البشرة مما يحتاج إلى غسله مبكراً.

بينما الأمصال الزيتية أو الجل تقوم بتغذية طبقات البشرة من الداخل لذا يجب تركه لمدة أطول على البشرة قبل غسلها لأخذ أكبر قدر ممكن من الفوائد لتصبح أكثر إشراقاً.

ما هو سيروم فيتامين سي؟

يعرف فيتامين سي بأنه أحد أفضل المكونات المضادة للشيخوخة، وليس هذا فحسب، بل هو كذلك المفتاح الرئيسي في الحفاظ على ناعمة ومشرقة.

وعلى الرغم من وجوده في الكثير من الأطعمة التي نتناولها، إلا أنه لا يصل إلى الجلد بنسبة كافية، لذا كانت المنتجات الموضعية التي تحتوي على فيتامين سي هي الحل الأمثل، ومن أفضل منتجات البشرة التي تحتوي على فيتامين سي هو سيروم فيتامين سي.

طريقة استخدام السيروم على البشرة الدهنية

يستخدم معظم النساء سيروم الوجه لتقشير البشرة والتمتع ببشرة نقية صافية خالية من الشوائب، فيما يلي نذكر طريقة استخدام السيروم على الوجه:

عدد مرات استخدام المصل: 

  • يستخدم السيروم على البشرة مرة أو مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.
  • في البداية يجب تنظيف البشرة وتطبيق التونر قبل وضع السيروم.
  • يجب وضع المرطب على البشرة بعد شطفه من بقايا السيروم على الوجه للحفاظ على الرطوبة في البشرة.

طريقة تطبيق المصل على الوجه: 

  •  بعد القيام بتنظيف البشرة يجب على المستخدم الانتظار حتى تجف البشرة.
  • إضافة بعض القطرات من السيروم على الوجه والرقبة.
  • يمكن استخدام أطراف الأصابع لتدليك السيروم على البشرة بلطف.
  • يجب شطف السيروم عن البشرة بعد انتهاء الوقت المحدد من ثم إضافة المرطب على البشرة من أجل التمتع ببشرة نظيفة مشرقة.

مكان وضع السيروم:

  • يضاف السيروم على كامل الوجه والرقبة مع التدليك اللطيف لأن البشرة تحتاج إلى الترطيب الدائم.
  • يمكن إضافة السيروم على العين والرموش في الحال الحاجة لهذا.
  • تضيف السيرومات بعض الترطيب للبشرة لكنها لا تعد مرطباً.
  • يستخدم النساء الذين يعانون من البشرة الدهنية السيروم على الوجه لإضافة الرطوبة للبشرة.
  • يعد السيروم أرق من المرطبات على البشرة؛ يتمتع بسرعة امتصاصه هذا ما يجعله مثالياً على البشرة الجافة والدهنية.
  • لكن لا يجب الاستغناء عن المرطب بعد السيروم مباشرةً للمساهمة في تغذية البشرة.

فوائد سيروم الوجه

  • زيادة الترطيب.
  • تفتيح البشرة.
  • يقلل احمرار والتهاب البشرة.
  • يحسن ملمس البشرة ويقلل مسامها.
  • يحارب حب الشباب ويمنع ظهور البثور.
  • يوحد لون البشرة ويحارب الندوب.
  • يحارب علامات التقدم السن ويشد البشرة.
  • يقلل ضرر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة.
  • يملأ خطوط التجاعيد الدقيقة.
  • يغذي أدمة الجلد.

فيما يلي نورد أبرز الفوائد التي يقدمها السّيروم للوجه:

زيادة الترطيب: الأمصال مصممة لتتغلغل في البشرة بعمق، وتساهم في الترطيب الأساسي للبشرة، لأنها تحتوي على مغذيات نحو حمض الهيالورونيك، الذي يوفر ترطيب طويل الأمد يجعل البشرة ندية ومنتعشة.

تفتيح البشرة: يحتوي السيروم على مكونات نشطة تساهم في تفتيح البشرة الباهتة، فيمنحها توهج، ويسهم في إنتاج الميلانين والكولاجين، وأصباغ الميلانين في البشرة فتبدو أكثر إشراق ونضارة وشباب.

يقلل احمرار والتهاب البشرة: غالباً ما يحتوي السّيروم على مواد مهدئة للبشرة نحو الشاي الأخضر والصبار فيهدئ تهيج البشرة والتهابها.

يحسن ملمس البشرة ويقلل مسامها: تساعد الأمصال في تقشير البشرة، وتحسين ملمسها، لأنه يعمل على إزالة الخلايا الميتة بفضل احتوائه على حمض الجليكوليك فيجعلها أكثر نعومة، تقلل أيضاً المسام الواسعة بفضل تقليله لتراكم الزهم فيها، فيقل حجمها.

يحارب حب الشباب ويمنع ظهور البثور: يحارب السّيروم البكتيريا التي تسبب حب الشباب، ويقلل من ظهور البثور في الوجه، ويمنع التهاب البشرة لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك الذي يمنحه هذه الخاصية، ومكوناته النباتية نحو زيت الشاي الأخضر تمنع تهيج البشرة وجفافها.

يوحد لون البشرة ويحارب الندوب: يعمل السّيروم على كمزيل للندوب والبقع الداكنة، فيحفز البشرة على إنتاج الميلانين، ويزيل الندبات التي يتركها حب الشباب على الوجه بفضل احتوائه على فيتامين C وحمض الهيالورونيك.

يحارب علامات التقدم السن ويشد البشرة: يحارب السّيروم علامات الشيخوخة من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة بفضل الببتيدات والريتينول، ومضادات الأكسدة التي يحتويها مما يجعلها أكثر شباب ونضارة.

يقلل ضرر الأشعة فوق البنفسجية على البشرة: يمنحها مضادات الأكسدة، والفيتامين c الذي يحتويه هذه الخاصية، فيحارب الكلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

يملأ خطوط التجاعيد الدقيقة: يحارب السّيروم التجاعيد، وعلامات التقدم بالسن بفضل مضادات الأكسدة الغني بها، والتي تلعب دور في إنتاج الكولاجين بالبشرة.

يغذي أدمة البشرة: مركبات الأمصال القوية تخترق الجلد للعمق، وتوفر لها التغذية اللازمة من فيتامينات ومعادن، فتنتج الكولاجين والزهم بشكل متوازن لتبدو البشرة أكثر جمالاً.

أيهما أفضل استخدام سيروم فيتامين سي صباحًا أم مساءً؟

من الجيد في سيروم فيتامين سي أنه من الممكن استخدامه كطبقة رئيسية تحت أي منتج من منتجات البشرة، لذا ينصح أن تضعيه صباحًا مع روتينك اليومي وقبل استخدام واقي الشمس الخاص بك لمضاعفة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

لكن لا ضير من استخدامه مساءً كذلك، لكنه في الصباح أكثر فائدة. 

سيروم الوجه: مدة بقاء السيروم على الوجه

أضرار سيروم الوجه

كما هو الحال مع جميع  أنواع مستحضرات التجميل قد يتعرض مستخدم السيروم لبعض الآثار السلبية محتملة، تقتصر تلك الأعراض الجانبية على مستخدمي سيروم فيتامين سي، حيث يتعرض بعض مستخدمي المستحضر إلى عدة أعراض محتملة مثل:

  • الحكة.
  • إحمرار البشرة.
  • تهيج الجلد.
  • الإحساس بالوخز عند تطبيق السيروم.
  • قد يتعرض بعض الأشخاص للحرقان والوخز أثناء تطبيق المستحضر على البشرة.
  • تطور تلك الحالات لتصل لظهور أعراض أخرى نحو تورم البشرة، لذا عند ظهور هذه الأعراض يجب غسل الوجه على الفور لإزالة السيروم عنه قبل تفاقم الأمر.

شاهد ايضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى