النباتات والحشرات

الحشرات المنزلية: أنواعها وأسمائها بالصور

الحشرات المنزلية: أنواعها وأسمائها بالصور

أنواع الحشرات المنزلية بالصور

صور وأسماء حشرات منزلية صغيرة شائعة يعد التعرف على حشرات المنزل أمرًا بالغ الأهمية لأنه يساعدك على معرفة كيفية القضاء عليها. كما يساعد في معرفة ميولها وخصائصها وموائلها وتأثيراتها.


اقرأ أيضا : أعراض لدغ الحشرات السامة

فيما يلي بعض الأنواع الشائعة من حشرات المنزل الصغيرة مع الصور – التعرف عليها.

1. الصرصور

من السهل التعرف على الصرصور بفضل أجسامه البيضاوية المسطحة وزوج من قرون الاستشعار أو المجسات. لونه بني محمر، وله ستة أرجل، ويصل طوله إلى 1.5 متر.

الصرصور

تشتهر هذه الصرصور بنشر الأمراض وتلويث الطعام، يمكنك معرفة أن الصراصير قد غزت منزلك عندما ترى فضلاتها السوداء وآثار جلدها ورائحتها العفنة.

2. العنكبوت

يوجد ما يقرب من ألف نوع من العناكب ، وهي من أكثر الحشرات رعبًا التي قد تغزو منزلك.

العنكبوت

يمكن أن تساعدك صور وأسماء الحشرات المنزلية الصغيرة في تحديد العناكب غير الضارة والعناكب القاتلة. على سبيل المثال، تتمتع الأرملة السوداء اللامعة بعضة قاتلة، ومن المهم تجنب ملامستها.

3. الألفيقيات

من الحشرات الزاحفة الشائعة الأخرى التي من المحتمل أن تجدها الألفيقيات، المعروفة بجسمها الطويل وأرجلها العديدة. تبدو مثل دودة بنية محمرة، يبلغ طولها أقل من بوصة واحدة أو أكثر من 12 بوصة، ولها زوج من قرون الاستشعار والذيل.

الألفيقيات

وهي شائعة في الأماكن الرطبة مثل أحواض المطبخ وأحواض الاستحمام ولها لدغة سامة مؤلمة.

4. حشرات القمل

تسمى هذه الحشرات الصغيرة أيضًا Slaters أو Doodlebugs أو Sowbugs. تتميز بجسم رمادي أو بني فريد من نوعه به العديد من الأجزاء، يشبه حيوان الأرماديلو الصغير، ومن المثير للاهتمام أنها تتدحرج عادةً على شكل كرات عندما تشعر بالتهديد.

 حشرات القمل

تحتوي حشرات البق على سبعة أزواج من الأرجل ويبلغ طولها من 6 إلى 12 ملم.10 وهي تحب الأماكن الرطبة وتميل إلى العيش في مجموعات كبيرة؛ وبالتالي فإن رؤية واحدة منها يعني أنه قد يكون هناك المزيد من الخنافس المختبئة في منزلك.

اقرأ أيضا : أين تعيش الأرملة السوداء

5. حشرات الملقط

تعرف أيضًا باسم حشرات الأذن، وهي حشرات بنية صغيرة ذات أجنحة، على الرغم من أنها نادرًا ما تطير وتفضل الزحف ليلًا. يمكنك التمييز بينها من خلال ملقطها الدائري وزوج المجسات وجسمها الطويل.

حشرات الملقط

يبلغ طولها عادة من 1 إلى 1.4 سم، ومن السهل رصدها بأجسامها النحيلة الداكنة. تبدو عادةً وكأنها نسخ نحيفة من الصراصير لأنها تحتوي أيضًا على قرني استشعار وأجسام داكنة.

6. السوس

هذه المخلوقات بنية اللون ولها ظهر محدب أو منحني وأجسام بيضاوية وأنوف طويلة تميزها عن أنواع الخنافس. تأتي الأنواع المختلفة بألوان مختلفة، ويمكنك العثور على سوس بني فاتح أو أحمر أو أخضر.

السوس

يبلغ طولها 6 مم فقط، ومن بين سماتها الفريدة الأخرى قرون الاستشعار المنحنية والشعر المنتشر على ظهرها. قد تبدو ضارة، لكنها لا تعض.

7. سمكة الفضة

يشير اسمها إلى أنها تشبه المخلوقات المائية النموذجية بفضل قشورها الفضية وجسمها المدبب. كما تتحرك مثل الأسماك السابحة وتزدهر في المطابخ والحمامات الرطبة.

سمكة الفضة

يتميز هذا النوع من الأسماك بجسم رمادي لامع، ويبلغ طوله أقل من بوصة، وله زوج طويل من قرون الاستشعار وثلاثة أزواج من الأرجل. ومع ذلك، فإن سمكة الفضة هي سمكة ليلية، مما يعني أنك نادرًا ما تراها.

8. حشرة البق النتنة

تتميز حشرة البق النتنة بأجسام بيضاوية الشكل وثلاثة أزواج من الأرجل وقرينتي استشعار. ومن السهل التعرف عليها بفضل أجسامها الملونة على شكل درع بدرجات اللون البني والأسود والأبيض.

حشرة البق النتنة

السمة الفريدة لهذه الحشرة هي أنها تطلق رائحة كريهة عندما تشعر بالتهديد، مما يجذب حشرات أخرى كريهة الرائحة. لذلك، من الضروري تجنب سحقها؛ وإلا فإن الرائحة الكريهة ستبقى، وستتعامل مع المزيد منها.

9. قمل الكتب

من النظرة الأولى، قد تخطئ في اعتبار قمل الكتب قملًا عاديًا، لكنه ليس كذلك. فهي حشرات صغيرة شفافة بنية أو رمادية أو بيضاء اللون تلتصق بالجدران أو الأثاث أو الأسقف أو الكتب أو الأطعمة المخزنة وتنمو إلى 0.5-1 سم.

قمل الكتب

تتغذى هذه الحشرات في الصيف، وخاصة في المناطق ذات الرطوبة العالية. وهي ليست ضارة لك ولكن من الصعب اكتشافها وتتكاثر بسرعة.

10. عث العفن

يبدو عث العفن ويتصرف مثل قمل الكتب، حيث يلتصق بالأماكن الرطبة ويصيب مناطق مماثلة.17 ومع ذلك، فهو أصغر حجمًا ومجهري؛ يمكنك تفويته بالعين المجردة، مما يجعله أسوأ من الحشرات الأخرى.

عث العفن

عند فحصها تحت عدسة مكبرة أو مجهر، تظهر العثات مشعرة وشفافة وذات جسم ناعم. والطريقة الوحيدة للقضاء عليها هي إزالة العفن لأنها تستمر في الانتشار مع نمو الفطريات.

اقرأ أيضا : أنواع النباتات الطاردة للحشرات والناموس في المنزل

أسباب انتشار الحشرات في المنزل

مع استمرار ارتفاع حرارة الطقس في جميع أنحاء العالم، يمكننا أن نتوقع رؤية تدفق للآفات حول منازلنا وشركاتنا. لماذا تنجذب هذه الآفات إلى منازلنا؟ النظر في الأسباب أدناه.

سهولة الوصول إلى المأوى
عندما يصبح الطقس باردًا أو عندما يكون هناك أمطار غزيرة، تبحث الآفات عن مأوى في الداخل. يمكن للآفات أن تضغط من خلال الثقوب الصغيرة والشقوق والشقوق الموجودة في مؤسستك وحول النوافذ والمداخل ومن خلال السباكة وخطوط الصرف الصحي وأنابيب الصرف. هل تتذكر الصناديق الكرتونية التي تحفظها في العلية أو المرآب؟ تحب الصراصير تكوين عائلات فيها، كما تحب القوارض استخدامها كمواد تعشيش.

الطعام متوفر في عدة مواقع مناسبة.
يمكن للقوارض، التي تنشط ليلاً، أن تعيش لعدة أشهر على مجرد فتات لم يتم تنظيفها بعد تناول وجبة خفيفة. قد تكون أوعية طعام الحيوانات الأليفة بمثابة بوفيه في وقت متأخر من الليل. بقايا الطعام والأطباق المتروكة في الحوض بعد الوجبات أو التي يتم تركها تتراكم على مدى بضعة أيام توفر “أفضل يوم على الإطلاق” للصراصير والقوارض.

المياه الوفيرة،
أوعية المياه الخاصة بالحيوانات الأليفة، والمياه الراكدة، وبالطبع التنقيط المستمر من الصنبور المتسرب في حمامك، تشبه المتنزهات المائية للآفات المنزلية. تحتاج معظم الحشرات إلى كمية صغيرة فقط من الماء لتعيش عليها لعدة أشهر.  فقد قام بتكييف أنظمته الهضمية لاستخراج الماء من الخشب الذي يأكله، والذي يترسب على شكل “نفايات” تشبه نشارة الخشب ولكنها عبارة عن كريات على شكل برميل وعلامة واضحة على وجود نفايات. نشاط النمل الأبيض الجاف.

اقرأ أيضا : نملة الباندا

طرق التخلص من الحشرات المنزلية

  • ثق بقوة زيت شجر النيم
  • استخدم النعناع كقاتل للحشرات
  • أوراق الغار علاج لسوس الخشب
  • صودا الخبز والبصل يقضيان على الصراصير
  • اقتل النمل باستخدام القرفة
  • أوراق الريحان الطازجة للتخلص من الذباب المنزلي
  • اطرد العث باستخدام خل التفاح

اقرأ أيضا : نباتات تشبه الحيوانات: 7 نباتات تتصرف مثل الحيوانات

1. ثق بقوة زيت شجر النيم

فإن العلاج الأول الذي ينجح هو زيت شجر النيم. ومن المعروف أنه يقتل أكثر من 150 نوعًا من الحشرات برائحته القوية. أضف بضع قطرات من زيت شجر النيم في الماء ورشه في زوايا مختلفة من مطبخك لجعله خاليًا من الحشرات.

2. استخدم النعناع كقاتل للحشرات

بعد زيت شجر النيم، هناك شيء يعمل ضد معظم أنواع الحشرات في المطبخ وهو النعناع. حاول استخدام مزيج من زيت النعناع وأوراق النعناع لطرد الحشرات من المطبخ مثل العناكب والنمل والبق وحتى الفئران. بالإضافة إلى طرد الحشرات، سينشر النعناع رائحة مهدئة في مطبخك.

3. أوراق الغار علاج لسوس الخشب

كل مطبخ لديه نوع من الأعمال الخشبية، لذلك هناك احتمالية لدخول سوس الخشب إلى المطبخ. استخدم أوراق الغار كطريقة فعالة للتخلص من الحشرات الصغيرة في المطبخ مثل حشرة الفضة من خزائن مطبخك. ما عليك سوى وضع بعض أوراق الغار في زوايا خزائن مطبخك، وستكون رائحتها القوية كافية لطرد الآفات التي تحب الخشب.

4. صودا الخبز والبصل تزيل الصراصير

كيف تزيل الصراصير من المطبخ وما هو علاج الصراصير؟ هل هذه هي الأسئلة الكبيرة التي تزعجك هذه الأيام؟ جرب استخدام صودا الخبز على البصل المفروم ووضعه في زوايا مختلفة من مطبخك لجعله خاليًا من الصراصير. كرر ذلك كل ليلة لترى السحر.

5. اقتل النمل باستخدام القرفة

هل تريد إجراءً فعالاً للتخلص من النمل في مطبخك؟ نراهن أن هذا العلاج المنزلي لإزالة النمل سيساعدك. رش مسحوق القرفة في زوايا مطبخك لطرد النمل. تكره هذه الحشرات الصغيرة التي تسمى النمل رائحة القرفة وستخرج من الزوايا وتموت أو تهرب.

6. أوراق الريحان الطازجة للتخلص من الذباب المنزلي

ستجدي أوراق الريحان الطازجة نفعًا في التخلص من الذباب المنزلي. جربي وضع بعض أوراق الريحان الطازجة أو نبات الريحان بالقرب من النافذة في مطبخك. تعمل رائحة الريحان الطازج كطارد طبيعي للحشرات وتعمل بشكل سحري بشكل خاص لإبعاد الذباب المنزلي.

7. طرد العث باستخدام خل التفاح

النصيحة الأخيرة في قائمتنا للطرق الطبيعية للتخلص من الحشرات الصغيرة في المطبخ هي استخدام خل التفاح. هذا السائل السحري فعال جدًا ضد العث الشائع الموجود في المناطق الرطبة مثل مطابخنا.

اقرأ أيضا : أخطر 6 حشرات على الإطلاق

طرق الوقاية من الحشرات المنزلية

  1. حافظ على سلة المهملات منظمة
  2. اسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى مطبخك
  3. أصلح الأنابيب المسربة
  4. فك انسداد البالوعات
  5. نظف منضدة المطبخ كل ليلة

1. حافظ على سلة المهملات منظمة

النصائح الرئيسية للحفاظ على مطبخ خالٍ من الآفات في تنظيم سلة المهملات. حاول إبقاء سلة المهملات مغطاة. قم بتغيير كيسها يوميًا، وإذا أمكن، افصل القمامة الجافة والرطبة لمنع مشكلة الحشرات في مطبخك.

2. اسمح لأشعة الشمس بالدخول إلى مطبخك

إذا كنت تريد العمل في مطبخ خالٍ من الجراثيم، فافسح المجال لبعض أشعة الشمس لدخول مطبخك. ضوء الشمس هو قاتل طبيعي للحشرات ويساعد في منع نمو العفن ويمنع أيضًا رائحة مكونات المطبخ أثناء طهي الطعام.

3. إصلاح الأنابيب المسربة

الرطوبة هي أحد الأشياء الرئيسية التي تجذب الحشرات مثل الصراصير والعث والخنافس والفئران. حاول إصلاح أنابيب المياه والتسربات الأخرى للحفاظ على مطبخ خالٍ من الحشرات.

4. فك انسداد مواسير الصرف

تأكد من عدم وجود مشكلة تصريف في مطبخك، حيث قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالآفات. إن حوض الغسيل المسدود في مطبخك ليس منظرًا جيدًا، ولن يجذب جميع أنواع الحشرات أيضًا.

5. نظف منضدة المطبخ كل ليلة

النصيحة الأخيرة والأكثر فائدة للتخلص من الحشرات في المطبخ هي تنظيف منضدة المطبخ كل ليلة قبل إغلاق المطبخ.

اقرأ أيضا : النباتات الالكترونية : أحدث صيحات العلم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى