النباتات والحشرات

نباتات تشبه الحيوانات: 7 نباتات تتصرف مثل الحيوانات

نباتات تشبه الحيوانات: 7 نباتات تتصرف مثل الحيوانات

نباتات تشبه الحيوانات: 7 نباتات تتصرف مثل الحيوانات

ليس للنباتات عيون أو آذان ومع ذلك فهي قادرة على تحديد مكان طعامها، وليس لديها دماغ ومع ذلك فهي قادرة بشكل مذهل على إدراك بيئتها والتفاعل وفقًا لذلك، لفترة طويلة استنتجنا أن النباتات ليست سوى كائنات حية ثابتة تراقب العالم من حولها بلا حول ولا قوة مهما حدث فلا يمكنها فعل أي شيء حيال ذلك، فهي ليست سوى كائنات منعزلة صامتة – اتضح أننا جميعًا كنا مخطئين. وفيما يلي قائمة بأكثر عشرة نباتات تشبه الحيوانات. وبعضها أكثر شبهاً بالإنسان.

Desmodium Gyrans (النبات الراقص)


النبات الراقص، كما هو معروف، هو نبات يكسر جميع قواعد سلوك النبات. قد تتفاعل النباتات مع اللمس أو الضوء أو النار، ولكن ليس مع الموسيقى، أليس كذلك؟ خطأ! يعتقد أن هذا النبات يتفاعل مع الصوت، وهو حساس للصوت أكثر من أي شيء آخر. كان تشارلز داروين نفسه في غاية السعادة وكتب إلى السير جوزيف هوكر في عام 1873 “الآن أريد أن أخبرك، من أجل متعتي الخاصة، عن تحركات الديسموديوم (الجيران)”.

Desmodium Gyrans (Dancing Plant)

فخ الذباب فينوس

صيد واضح، أليس كذلك؟ كثير منا على دراية بهذا النبات المفترس الشرير. إذا كان هناك نبات يُظهر سلوكًا حيوانيًا، فهو فخ الذباب. موطنه الأصلي كارولينا، عندما تقترب حشرة غير منتبهة من الأوراق المفتوحة، كل ما يتطلبه الأمر هو فرشاة في شعر النبات ويغلق المصيدة ويحبس الحشرة. ثم يتم هضم الحيوان واستخدامه كمكمل لموردي الغذاء للنبات. انتظر، هضم؟ نبات؟ لقد قرأت ذلك جيدًا. إنه أحد أكثر النباتات آكلة اللحوم إثارة للدهشة.

Venus Flytrap

نبات القنطريون المرقط (نباتات ضارة)

ها هو نبات قادر على شن الحروب، أليس كذلك؟ هذا نبات يشكل تهديدًا خطيرًا للمراعي. لامتصاص بعض العناصر الغذائية من التربة، ينشر جذر نبات القنطريون مجموعة من المواد الكيميائية، لكن هذه المواد الكيميائية لها أيضًا فائدة سيئة، حيث يبدو أنها تقتل الكثير من النباتات الأخرى حتى يتمكن نبات القنطريون من السيطرة على التربة أو المنطقة بشكل أكبر. وهو سلوك يشبه سلوك الحيوانات كثيرًا.

Spotted Knapweed (Offensive Plants)

نبات الإبريق

نبات الإبريق نبات لاحم آخر. ترك التطور الأوراق على شكل قمع، مع بنية غطاء تنمو فوق الفتحة. الفخ الذي ينصبه هذا النبات بسيط للغاية، حيث تنجذب الحشرات إلى اللون والرائحة، والرحيق بالقرب من الفتحة. بمجرد اقتراب الحشرة، تطأ على الفتحة الزلقة وتسقط في الداخل حيث تموت في النهاية وتُهضم.

Pitcher Plant

نبات النيبنتس

يُعرف باسم أكواب القرود، وهو اللقب الذي اكتسبته هذه النباتات بسبب حقيقة أن القرود تُرى أحيانًا وهي تشرب مياه الأمطار منها. كما أنها من الحيوانات آكلة اللحوم، وتصطاد الحشرات، ولكن الأنواع الأكبر من هذه النباتات (مثل نبات النيبنتس رافليسيانا) تصطاد الفئران أيضًا. لقد أثبتنا بالفعل أن هذه النباتات تشبه الأكواب، لذا تحتوي هذه الأكواب على شراب وسوائل تُستخدم لإغراق وهضم الحيوانات التي تسقط فيها. في المرة القادمة التي تعتقد فيها أن البشر هم الوحيدون الذين يصطادون الفئران تقليديًا، فكر مرتين.

Nepenthes

النباتات الشبيهة بالحيوانات: دروسيرا

تسمى عادة باسم سنديو، وهي نبات آكل للحوم يضم ما يقرب من 200 نوع. ومن السمات المميزة لهذا النبات المجسات المتحركة التي تحتوي على إفرازات حلوة ولزجة تشبه الرحيق. وبمجرد أن تحط الحشرة على الإفرازات للحصول على وجبة، يتم حبسها، ويوجه النبات تعزيزات رائعة من المجسات الأخرى لحبسها أكثر. ثم يتم هضم النبات وامتصاصه. تبدو فكرة الهضم شائعة جدًا في عالم النبات.

Animal–like Plants: Drosera

للمزيد :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى