العناية بالطفل

طاقية المهد لدى الأطفال: شكلها .. أسبابها

طاقية المهد لدى الأطفال: شكلها .. أسبابها

هل لاحظت وجود قشور بيضاء على رأس طفلك الرضيع أو المولود حديثًا؟ هذه هي حالة قبعة المهد عند الرضيع تعرف عليها الآن.

شكل طاقية المهد لدى الأطفال


غالبًا ما تثير حالة طاقية المهد، وهي حالة جلدية شائعة عند الرضع، مخاوف بين الآباء بسبب ظهورها على فروة رأس أطفالهم. إن فهم غطاء المهد وخيارات علاجه ومعالجة مخاوف الوالدين بشأن هذه الحالة أمر ضروري لضمان صحة الطفل ومقدم الرعاية. في هذا المقال الغني بالمعلومات، سوف نتعمق في تفاصيل غطاء المهد، ونستكشف طرق العلاج المتاحة، ونقدم رؤى لمساعدة الآباء على التغلب على هذه المشكلة الشائعة والمثيرة للقلق.

قبعة المهد عند الرضيع

قبعة المهد هي حالة جلدية التهابية شائعة الحدوث عند الأطفال حديثي الولادة والرضع في الأشهر الثلاثة الأولى من العمر، ونادرًا ما تحدث بعد بلوغ عام واحد.

وتظهر قبعة المهد عند الرضيع على شكل قشور بيضاء أو صفراء على فروة رأسه، وقد تظهر في بعض الرضع على هيئة بقع قشرية متفرقة على الرأس، بينما تظهر لدى البعض الآخر على هيئة قشور تغطي فروة الرأس بكاملها تقريبًا.

seborrheic dermatitis crusts on the baby’s head. child with seborrhea in the hair, newborn skin problems

ومن هنا اكتسبت هذه الحالة على اسمها، لأن المكان الأكثر شيوعًا لظهور البقع المتقشرة هو الرأس، حيث يظهر الرضيع كأنه يرتدي قبعة.

غالبًا ما تختفي هذه الحالة مع الوقت دون الحاجة للعلاج، وخاصة إذا ما تم استخدام شامبو مناسب، ولكن لا يخلو الأمر من حالات قليلة مزمنة تجعل الطبيب يصف للطفل مرطب أو شامبو يساعد على التخلص منها.

إن فهم طاقية المهد أمر بالغ الأهمية بالنسبة للآباء لتمييزه عن الحالات الجلدية الأخرى الأكثر خطورة. يظهر غطاء المهد، المعروف أيضًا باسم التهاب الجلد الدهني، على شكل بقع متقشرة على فروة رأس الرضيع . عادة ما تكون هذه البقع بيضاء أو صفراء اللون وقد تبدو زيتية أو قشرية . على الجلد الأبيض، يظهر غطاء المهد على شكل بقع صفراء سميكة يمكن أن تسبب قلقًا للآباء . على الرغم من مظهره، إلا أن غطاء المهد ليس مؤلمًا أو مثيرًا للحكة بالنسبة للطفل. من المهم للوالدين التعرف على هذه الأعراض لتمييز غطاء المهد عن الأمراض الجلدية الأخرى وتجنب الذعر غير الضروري.

قد يشعر الآباء الجدد بالقلق حال ملاحظتهم قشورًا بيضاء وصلبة على رأس الرضيع.

ولكن لا داعي للقلق فعادة ما تكون هذه القشور طبيعية وناتجة عن حالة شائعة لا تسبب الضرر للرضيع وتسمى بقبعة المهد عند الرضيع (Cradle cap) أو التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis).

seborrheic dermatitis crusts on the baby’s head. child with seborrhea in the hair, newborn skin problems
seborrheic dermatitis crusts on the baby’s head. child with seborrhea in the hair, newborn skin problems

أسباب طاقية المهد لدى الأطفال

تساهم عدة عوامل في تطور غطاء المهد عند الرضع. تشير إحدى الفرضيات إلى أن هرمونات الدورة الدموية للأمهات تلعب دورًا في تحفيز نشاط الغدة الدهنية المفرطة عند الأطفال، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض المميزة لقلنسوة المهد . بالإضافة إلى ذلك، تم ربط وجود الملاسيزية، وهي خميرة شائعة على الجلد، بحدوث غطاء المهد. تقوم هذه الخميرة بتكسير الزهم الموجود على فروة الرأس، وتستهلك الأحماض الدهنية وتساهم في تكوين القشور والقشور . قد تلعب الهرمونات التي تنتقل من الأم إلى الطفل قبل الولادة أيضًا دورًا في تطور غطاء المهد، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على التفاعل المعقد للعوامل البيولوجية في هذه الحالة .

يمكن أن تؤثر العوامل البيئية أيضًا على شدة غطاء المهد عند الرضع. تم تحديد درجات الحرارة المنخفضة، وانخفاض مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، والرطوبة العالية كعوامل بيئية حاسمة يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الجلد الدهني، بما في ذلك غطاء المهد . يمكن أن يساعد استخدام المنتجات اللطيفة المصنوعة من مكونات طبيعية للعناية بالطفل في التخفيف من تأثير المواد الكيميائية القاسية على بشرة الطفل الحساسة وفروة رأسه . تعد النظافة اليومية لفروة الرأس، مثل غسل شعر الطفل بشامبو الأطفال المعتدل، ضرورية للتحكم في غطاء المهد ومنع تفاقمه بسبب المحفزات البيئية .

علاج قبعة المهد عند الرضيع

بينما لا تحتاج قبعة المهد عند الرضيع لأي علاج في معظم حالات الإصابة، إلا أنك تستطيع القيام ببعض الأمور التي تخفف منها وتسرع في عملية الشفاء، مثل:

  • تدليك منطقة فروة رأس الرضيع بالأصابع أو بمشط أسنانه غير مدببة أو بمنشفة مع غسل المنطقة بشامبو الأطفال خلال اليوم ويفضل القيام بتمشيط فروة الرأس بمشط ناعم قبل غسله من الشامبو، ولكن بعد اختفاء القشور ينصح بغسل رأس الرضيع بشامبو الأطفال مرتين أسبوعين فقط.
  • تدليك المنطقة المصابة ليلًا بالزيوت المعدنية (Mineral oils) كزيت الأطفال لتليين القشور، ثم يتم غسل فروة رأس الرضيع بشامبو الأطفال كما المعتاد في صباح اليوم التالي ، وإزالة القشور برفق باستخدام فرشاة ناعمة، ولكن عليك التأكد من غسل الزيت جيدًا لأن تراكمه قد يجعل وضع القشور أكثر سوءًا.
  • استشارة الطبيب ليصف لك شامبو خفيف مضاد للقشرة مخصص للأطفال إذا لم تجد الطرق السابقة نفعًا.
  • استشارة الطبيب ليصف لك كريمات مناسبة إذا كانت القشور قد وصلت لأماكن أخرى في جسم الرضيع.

هل يجب أن تسبب طاقية المهد الذعر لدى الوالدين

إن معالجة مخاوف الوالدين بشأن غطاء المهد أمر بالغ الأهمية في تخفيف المخاوف والقلق غير الضروري. غطاء المهد هو حالة جلدية شائعة وغير ضارة ناجمة عن فرط نشاط الغدد الدهنية في فروة الرأس . في حين أنه عادة ما يتم حله من تلقاء نفسه، يجب على الآباء أن يدركوا أنه إذا استمرت قبعة المهد بعد عمر 12 شهرًا، فقد يكون من الضروري إجراء مزيد من التقييم لاستبعاد الحالات الأخرى . إن فهم أن غطاء المهد هو حالة حميدة ومحددة ذاتيًا يمكن أن يساعد الآباء على الشعور براحة أكبر عند التعامل مع هذه المشكلة الشائعة . من خلال كونهم مطلعين واستباقيين، يمكن للوالدين إدارة غطاء المهد بشكل فعال وضمان رفاهية أطفالهم الصغار دون ذعر لا داعي له.

غطاء المهد، على الرغم من مظهره المثير للقلق، هو حالة جلدية شائعة وغير ضارة عند الرضع. من خلال فهم ما هو غطاء المهد، واستكشاف خيارات العلاج اللطيفة، ومعالجة مخاوف الوالدين، يمكن لمقدمي الرعاية التنقل خلال هذه المرحلة بثقة وسهولة. من الضروري أن يظل الآباء على اطلاع، وأن يطلبوا التوجيه من مقدمي الرعاية الصحية عند الحاجة، وأن يتعاملوا مع غطاء المهد بعقلية هادئة واستباقية. تذكري أنه مع الرعاية والاهتمام المناسبين، عادة ما تكون قبعة المهد مرحلة عابرة في نمو الطفل، وليس هناك حاجة للقلق أو الذعر المفرط.

شاهد الزوار أيضاً:

مقال ما هي أسباب ظهور حبوب في جسم الأطفال وطريقه علاجها
مقال حملة تطعيم شلل الاطفال : العمر .. مدة الحصانة
مقال إهمال الوالدين: تأثير Phubbing على نمو الطفل
مقال علامات الإصابة بالقمل : تظهر لدى الأطفال
مقال أضرار تقديم المسبكات لطفلك في الصيف
مقال علاج شخير الأطفال عند النوم
مقال وسائل التواصل الاجتماعي تزيد المهارات الاجتماعية للأطفال
مقال أعراض تسمم فيتامين د عند الرضع
مقال ما هو افضل نظام غذائي للاطفال؟
مقال دواء للبرد للاطفال | أنواع ادوية البرد للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى