العناية بالطفل

ما هي أسباب ظهور حبوب في جسم الأطفال وطريقه علاجها

ما هي أسباب ظهور حبوب في جسم الأطفال وطريقه علاجها

ما سبب ظهور حبوب حمراء شديدة الحكة في جسم الطفل

تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي: العدوى الفيروسية: يمكن أن تسبب العديد من أنواع العدوى الفيروسية، مثل جدري الماء والحصبة والنكاف، ظهور بقع حمراء في الجسم. العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى البكتيرية، مثل الالتهابات الجلدية أو التهابات الجهاز التنفسي، ظهور بقع حمراء في الجسم.


يتساءل الكثير من الآباء والأمهات عن أسباب ظهور حبوب في جسم الأطفال، وهذا حيث إنه بمجرد ظهور تلك البثور يصاب الأب والأم بالرعب الشديد على أطفالهم، ولهذا السبب يرغبون في التعرف على السبب، ومن خلال موقع احتواء نعرض لكم عن طريق ما يلي علاج حبوب حمراء على بطن الطفل.

علاج حبوب صغيرة تنتشر في الجسم عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها ظهور حبوب في أجساد الأطفال وعادة ما يكون أحد الأمور المؤرقة لدى الأهالي، ومن خلال ما يلي نعرض لكم أسباب ظهور حبوب في جسم الأطفال:

1- التهاب الجلد التماسي

يعد التهاب الجلد التماسي واحدًا من الأمراض الشائعة التي عادة ما تتسبب في ظهور طفح جلدي ينتج عن ملامسة جلد الطفل المصاب لبعض المؤثرات التي تتسبب في هياج الجلد، ويعتبر طفح الحفاظ واحدًمن أشهر الأمثلة على التهاب الجلد التماسي.

اقرأ أيضًا: حملة تطعيم شلل الاطفال : العمر .. مدة الحصانة

2- جدري الماء

يعتبر جدري الماء واحدًا من الأمراض الجلدية التي تنتشر في صفوف الأطفال وهو ناتج عن عدوى فيروسية، وتتسبب تلك العدوى في طفح جلدي مملوءً بالسوائل، وفي بعض الأوقات عادة ما تظهر القشور.

3- حكة السابحين

حبوب في جسم الأطفاليعد هذا النوع من الالتهاب ناتجًا عن الإصابة بعدوى فطرية تنتج عن السباحة في المحيطات والبحار، وهو ما يترتب عليه في أغلب الأحيان ظهور حبوب في جسم الطفل، وتكون على شكل بقع حمراء على الجلد وتكون بارزة.

اقرأ أيضًا: إهمال الوالدين: تأثير Phubbing على نمو الطفل

4- الحصبة

الحصبة تتسبب في طفح جلدي لونه أحمر وعادة ما يكون مائلًا إلى اللون البني، وهو يبدأ ينتشر بداية من الوجه والرأس وبعد ينتشر إلى باقي الجسم، وفي بعض الأحيان قد يكون مصاحبًا له حمى، أو قد يترافق معه أعراض تشبه أعراض البرد.

اقرأ أيضًا: علامات الإصابة بالقمل : تظهر لدى الأطفال

5- التقرن الشعري

هذا المرض لا يعتبر من الأمراض المعدية، حيث إنه يتسبب عادة في ظهور الحبوب الصغيرة، وهو ما قد يعد واحدًا من الحالات الشائعة لدى الأطفال، إلا إنه يزداد في فترة البلوغ.

6- لدغات الحشرات

واحدًا من الأسباب التي يترتب عليها ظهور الحبوب الحمراء في الجسد لدى الأطفال هي التعرض لقرصات الحشرات مثل النمل أو القراد أو النحل وغيرها من الحشرات الأخرى، وفي ذات الوقت يصاحب تلك البثور الشعور بالحكة أو الوخز.

اقرأ أيضًا: أضرار تقديم المسبكات لطفلك في الصيف

7- الطفح الحراري

عادة ما يكون الطفح الحراري هو سبب من أسباب الانسداد في مسام الغدد العرقية، وعند زيادة إفراز العرق ينتج ظهور بعض الحبوب الصغيرة والتي قد يكون لونها وردي أو أحمر في مناطق الجلد التي يتم تغطيتها بالملابس، وهو بالتبعية ما ينتج عنه الإصابة بالحبوب في جسم الطفل.

اقرأ أيضًا: علاج شخير الأطفال عند النوم

علاج الحبوب في جسم الأطفال

يوجد العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها في التخلص من حبوب في جسم الطفل، وفيما يلي نسلط الضوء على علاج الحبوب في جسم الأطفال:

  • استخدام بعض الأدوية التي تحد من الحكة والحساسية، ويجب أن يتم وصفها من قبل طبيب مختص.
  • يجب التنبيه على الطفل المصاب بعدم لمس مكان الطفح الجلدي.
  • يشترط أن يتم المحافظة على نظافة بشرة الطفل ويجب تعقيمها بصورة صحيحة.
  • هناك بعض حالات الطفح الجلدي التي لا تحتاج إلى تدخل طبي أو دوائي وتختفي من تلقاء نفسها، وفي حالة عدم اختفائها يجب اللجوء بصورة عاجلة إلى الطبيب.

عبر الفقرات السابقة عرضنا لكم ما هي أسباب ظهور حبوب في جسم الأطفال، إذ إن تلك الحبوب دائمًا ما تثير الذعر في نفوس أولياء الأمور، ولهذا السبب يرغبون في التعرف عن السبب وراء هذ، وقد وضحناه لكم من خلال ما سبق.

حبوب في جسم الأطفال

تابع قراءة التالي: أعراض تسمم فيتامين د عند الرضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى