الدول الأجنبية

بحيرة توركانا : أكبر بحيرة صحراوية في العالم

بحيرة توركانا : أكبر بحيرة صحراوية في العالم

الخصائص الجغرافية لبحيرة توركانا

بحيرة توركانا ضحلة، لكنها أكبر بحيرة صحراوية وقلوية دائمة في العالم.


تأتي مياه البحيرة من تدفقات الأنهار وكل فقدان المياه في البحيرة يأتي من التبخر. يعتبر حوض البحيرة ذو كثافة سكانية منخفضة ويفتقر سكان البحيرة إلى المياه الصالحة للشرب، مما يسبب ارتفاع معدلات انتشار الأمراض في الحوض. وتتفاقم هذه الظروف بسبب انخفاض مستويات معرفة القراءة والكتابة وارتفاع مستويات الفقر للغاية. يعد التنوع السمكي في بحيرة توركانا منخفضًا بالمقارنة مع البحيرات الكبرى الأفريقية الأخرى، ولكن مصايد الأسماك في البحيرة تكاد تكون بالكامل لأغراض الكفاف، وبالتالي فإن الموارد السمكية في البحيرة غير مستغلة بالقدر الكافي مقارنة بالبحيرات الأخرى. تشمل التهديدات التي تتعرض لها البحيرة الطاقة الكهرومائية والري على مصدر المياه الرئيسي للبحيرة، نهر أومو. وقد تسبب هذا في تدهور الموائل وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث والصراعات القبلية. يعتمد تغير المناخ والزراعة وإزالة الغابات والتنمية المحتملة للموارد النفطية على هذه التهديدات.

اقرا ايضا : زيارة عش النسر في بافاريا: من المناطق الساحرة

بحيرة توركانا : أكبر بحيرة صحراوية في العالم

التنوع البيولوجي لبحيرة توركانا

وسيؤثر سد جيبي الثالث وتطوير المزارع المرتبطة به على حجم وأنماط المياه التي تدخل بحيرة توركانا من نهر أومو، الذي يمنح البحيرة 90% من مياهها. في نهاية المطاف، ستؤثر هذه التغييرات على بقاء أسماك بحيرة توركانا وإنتاجية مصايد الأسماك في البحيرة وتكوينها. تعد بحيرة توركانا موطنًا لأكثر من ستين نوعًا من الأسماك، عشرة منها موطنها الأصلي في البحيرة. يعد البلطي النيلي وسمك الفرخ النيلي من أكثر أنواع مصايد الأسماك قيمة في البحيرة، وعلى عكس بعض البحيرات الأفريقية الأخرى، فإنهما موطنان لهذا النظام.

الأهمية الثقافية والتاريخية لبحيرة توركانا

علم الإنسان. تم العثور على حفريات أشباه البشر لبعض أقدم أسلاف البشر في حوض توركانا. تعتبر بحيرة توركانا مهد الحياة البشرية بسبب الأنواع المتنوعة من أشباه البشر التي وجدت تعيش على بعد ملايين السنين في هذه المناظر الطبيعية الصحراوية.

اقرا ايضا : أفضل الوجهات السياحية في الهند لونافالا

تقع بحيرة توركانا في “مهد البشرية” في الوادي المتصدع بشرق إفريقيا، وتتميز بكونها أكبر بحيرة صحراوية دائمة في العالم ومسطحًا مائيًا قلويًا. تبلغ مساحة بحيرة توركانا حوالي 7560 كيلومتر مربع ، وهي عبارة عن نظام متغير ومتقلب للغاية نتيجة لطبيعتها ذات الحوض المغلق والمناطق المحيطة القاحلة واعتمادها القوي على نهر أومو في معظم تدفقاتها، والتي تنبع من هطول الأمطار. فوق المرتفعات الإثيوبية. في هذه المقالة نصف النظام البيئي الفريد للبحيرة والتقلبات المرتبطة بها والموائل المتنوعة والتنوع البيولوجي المذهل وخدمات النظام البيئي. على الرغم من أن أجزاء من البحيرة ودلتا أومو السفلى قد تم تخصيصها كمحمية دولية للمحيط الحيوي، إلا أن بحيرة توركانا والمنطقة تواجه تهديدًا هائلاً من الأنشطة البشرية. إن مجموعة من العوامل الخارجية (سدود الطاقة الكهرومائية، وخطط الري، والشذوذات المناخية) والدوافع الداخلية (الديموغرافيا، والنمو الاقتصادي) ستؤثر بقوة على حوض بحيرة توركانا على مدى العقد المقبل. وهذا بدوره سيكون له عواقب سلبية كبيرة على إنتاجية الموارد ورفاهية المجتمعات المحلية.

بحيرة توركانا : أكبر بحيرة صحراوية في العالم

هل يمكن شرب مياه بحيرة توركانا

أظهرت الاختبارات الأولية التي أجريت على طبقة مياه جوفية واسعة تم العثور عليها في منطقة توركانا التي اجتاحها الجفاف في كينيا أن المياه مالحة للغاية بحيث لا يمكن شربها.

وقد أدى اكتشاف البحيرات الجوفية في منطقة توركانا القاحلة في كينيا عام 2013 إلى جلب الأمل لبعض الأشخاص البالغ عددهم 135,000 شخص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية هناك

تبرز بحيرة توركانا باعتبارها إحدى عجائب الطبيعة الرائعة التي تجسد التفاعل المعقد بين الجغرافيا والتنوع البيولوجي والتراث الثقافي. إن خصائصها الفريدة ونظامها البيئي المتنوع وأهميتها التاريخية تجعلها جوهرة شرق أفريقيا، وتستحق التقدير والمحافظة عليها للأجيال القادمة.

اقرا ايضا :ترتيب ولايات امريكا من حيث عدد السكان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى