الصحة النفسية

ما هي أنواع الشخصية النرجسية .. علاج اضطراب الشخصية النرجسية

ما هي أنواع الشخصية النرجسية .. علاج اضطراب الشخصية النرجسية هي نمط شخصي يتسم بالاهتمام المفرط بالذات، والغرور بالنفس، والحاجة المستمرة للتقدير والإعجاب من الآخرين. هذه الصفات تشكل جزءًا من ما يُعرف بـ “اضطراب الشخصية النرجسي”، وهو حالة تقليل من قدرة الفرد على التعاطف مع مشاعر الآخرين وفهمها بشكل صحيح ومن خلال موقع احتواء سوف نقوم بالتعرف على كل الصفات الخاصة بالشخصية النرجسية.

تعريف الشخصية النرجسية


الشخصية النرجسية هي نمط شخصي يتميز بتمحور شديد حول الذات وتفضيل الذات على الآخرين، مع نقص في القدرة على التعاطف وفهم مشاعر الآخرين. تتضمن صفات الشخصية النرجسية ما يلي:

  1. تمحور حول الذات: الأفراد النرجسيون يركزون بشكل شديد على أهميتهم الشخصية واحتياجاتهم الذاتية، ويعتبرون أنفسهم مميزين ومتفوقين.
  2. نقص في التعاطف: يظهر لديهم نقص في القدرة على التعاطف مع مشاعر الآخرين أو فهم احتياجاتهم العاطفية، مما يجعلهم يتفاعلون بشكل غير لائق أو بارد مع الآخرين.
  3. العظمة والتفوق المفرط: يتسمون بشعور مفرط بالعظمة والتفوق، ويعتبرون أنفسهم أكثر جدارة بالتقدير والمكافأة من الآخرين.
  4. المطالبة بالمعاملة الخاصة: يتوقعون من الآخرين معاملة خاصة وامتيازات، ويرفضون أو يتأثرون بشكل سلبي من الانتقادات والفشلات.
  5. ظهور السلوك النرجسي في مرحلة البلوغ المبكر: تكون مظاهر الشخصية النرجسية واضحة غالبًا في المراهقة ومرحلة البلوغ المبكر، وتتأثر بشكل كبير بالعمل والعلاقات الاجتماعية.

شاهد المزيد: علاج التفكير الزائد والوسواس

أعراض الشخصية النرجسية

الشخصية النرجسية تظهر بعدة أعراض وسلوكيات قد تكون واضحة في التفاعلات اليومية مع الآخرين. من بين الأعراض الشائعة للشخصية النرجسية:

ما هي أنواع الشخصية النرجسية .. علاج اضطراب الشخصية النرجسية
ما هي أنواع الشخصية النرجسية .. علاج اضطراب الشخصية النرجسية
  • تفاخر مفرط ومعرض للإفراط في الثناء: يتميز الأفراد النرجسيون بالتفاخر بإنجازاتهم ومهاراتهم بشكل مفرط، ويميلون إلى طلب الثناء والاعتراف بهم بشكل دائم.
  • استغلال الآخرين: يستخدمون الآخرين لتحقيق أهدافهم الشخصية، ويفتقرون إلى الرغبة الحقيقية في العلاقات القائمة على التبادل الصحيح والمتبادل.
  • انعدام التعاطف والتفاهم العاطفي: يفتقرون إلى القدرة على فهم ومشاركة مشاعر الآخرين، ويظهرون قلة في التعبير عن التعاطف والتعاطف العاطفي.
  • رغبة في السيطرة والتفوق: يتميزون برغبة قوية في السيطرة على الوضع والظهور كمتفوقين، ويفتقرون إلى الاحترام لآراء الآخرين أو حقوقهم.
  • عدم الاستجابة للانتقادات: يكونون عادةً غير مستعدين لقبول الانتقادات أو الخطأ، ويميلون إلى إنكار المسؤولية أو تحميل الآخرين بدلاً منهم.
  • العمل على تحقيق الإعجاب الشخصي والاعتراف: يسعون بشكل مستمر إلى الحصول على اعتراف وتقدير الآخرين، ويعتبرون أنفسهم أكثر جدارة بالتقدير من الآخرين.
  • التعرض للملل من الروتينات العادية والتفاهات اليومية: يميلون إلى استثمار وقتهم وجهدهم في أشياء تعكس قدراتهم أو تجلب لهم اهتمامًا وتقديرًا.

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

أسباب اضطراب الشخصية النرجسية قد تكون متعددة ومعقدة، وتشمل عوامل نفسية وبيئية وجينية. من بين الأسباب المحتملة:

  1. العوامل البيولوجية والوراثية: قد تكون هناك عوامل وراثية تسهم في تطوير اضطراب الشخصية النرجسية، حيث يعتبر الوراثة عاملًا يمكن أن يزيد من عرضة الفرد لهذا الاضطراب.
  2. التربية والبيئة العائلية: يمكن أن تلعب التربية والبيئة العائلية دورًا في تشكيل شخصية الفرد ونمط تفكيره. على سبيل المثال، الحصول على تقدير زائد أو عدم تعليم الحدود الصحية للتفاخر قد يسهم في تطوير سمات النرجسية.
  3. التجارب الحياتية والصدمات النفسية: تجارب الحياة السلبية مثل الإهمال أو السوء التعامل أو الصدمات النفسية يمكن أن تلعب دورًا في تطوير نمط النرجسية كآلية للتعامل مع الصعوبات النفسية.
  4. المكافأة والتعليم السلبي: قد يؤدي التعامل مع التعليم السلبي أو تجربة النجاح المفرط إلى تشجيع سمات النرجسية، حيث يُكافأ السلوك المتكبر أو التفاخر.
  5. الاضطرابات النفسية الأخرى: يمكن أن يكون النرجسية جزءًا من اضطرابات شخصية أخرى أو اضطرابات نفسية مثل الاضطرابات الوجدانية أو الاكتئابية، وقد يكون السلوك المتكبر رد فعلًا لتكيف الفرد مع هذه الاضطرابات.
  6. التفاعلات الاجتماعية والثقافية: يمكن أن تؤثر العوامل الاجتماعية والثقافية على تكوين شخصية الفرد، حيث يمكن أن تتشكل النرجسية في بيئات تشجع على التفاخر والتميز الشخصي.

نتائج اضطراب الشخصية النرجسية

نتائج اضطراب الشخصية النرجسية قد تكون متنوعة وتؤثر على الفرد وعلى العلاقات الاجتماعية بشكل عام. من بين النتائج الشائعة لاضطراب الشخصية النرجسية:

  • علاقات متعسرة وسطحية: الأفراد النرجسيون يميلون إلى الحفاظ على علاقات متعسرة وسطحية مع الآخرين، حيث يكون التفاعل العاطفي والتعاطفي محدودًا. يمكن أن يؤدي هذا إلى عدم الاستقرار في العلاقات الشخصية والاجتماعية.
  • صعوبات في العمل والفريق العمل: الأفراد النرجسيون قد يواجهون صعوبات في العمل الجماعي والفرق، حيث يميلون إلى التفوق الفردي وعدم المشاركة بفعالية في العمل الجماعي. قد يسبب هذا السلوك احتكاكات ونزاعات داخل الفرق العملية.
  • انخفاض الرضا الشخصي: على الرغم من ظهور الثقة الزائدة والتفاخر، إلا أن الأفراد النرجسيون غالبًا ما يعانون من انخفاض الرضا الشخصي الداخلي. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل نفسية واضطرابات مثل الاكتئاب أو القلق.
  • تفاعلات سلبية مع الانتقادات: الأفراد النرجسيون غالبًا ما يكونون حساسين للانتقادات ويتفاعلون سلبًا معها. يمكن أن يؤدي هذا إلى ردود فعل عدائية أو انتقامية، مما يؤثر على العلاقات والتفاعلات اليومية.
  • الإدمان على الإعجاب والمكافأة: يمكن أن يكون السمة البارزة للاضطراب النرجسي هي الحاجة المستمرة إلى الإعجاب والمكافأة من الآخرين. هذا يمكن أن يؤدي إلى سلوكيات مثل التفاخر المفرط أو السعي المستمر لتحقيق الاعتراف والتقدير.
  • التعاطي بشكل سلبي مع الآخرين: الأفراد النرجسيون قد يظهرون تعاطيًا سلبيًا مع الآخرين، يتمثل في استغلالهم أو تقليل قيمتهم، مما يؤثر على العلاقات الشخصية والاجتماعية.

شاهد المزيد: اختبار الجانب المظلم من الشخصية

علاج اضطراب الشخصية النرجسية

العلاج لاضطراب الشخصية النرجسية يتطلب غالبًا معالجة متعددة الأوجه ومتكاملة تستمر لفترات طويلة. إليك بعض النقاط الرئيسية حول علاج اضطراب الشخصية النرجسية:

ما هي أنواع الشخصية النرجسية .. علاج اضطراب الشخصية النرجسية
ما هي أنواع الشخصية النرجسية .. علاج اضطراب الشخصية النرجسية
  1. العلاج النفسي الفردي: يُعتبر العلاج النفسي الفردي الأساس في معالجة الشخصية النرجسية. يستهدف هذا النوع من العلاج فهم الأفراد لمشاعرهم وتصرفاتهم، وتحدي الأنماط السلوكية الضارة، وتعزيز الوعي بالذات وتعلم مهارات التعامل مع العواطف والعلاقات الشخصية.
  2. العلاج الجماعي: قد يكون العلاج الجماعي مفيدًا للأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، حيث يتمكنون من التفاعل مع الآخرين وتعلم كيفية التعامل مع التحديات الاجتماعية وتبادل الخبرات والتجارب.
  3. المعالجة في المستشفى: في بعض الحالات الشديدة والتي تتطلب مراقبة دقيقة أو إدارة أكثر تعقيدًا، قد يتم نقل الأفراد إلى المستشفيات النفسية للمعالجة والرعاية المناسبة.
  4. الأدوية: على الرغم من أنه ليس هناك دواء محدد لعلاج اضطراب الشخصية النرجسية بذاته، إلا أن الأطباء قد يصفون بعض الأدوية لمعالجة الأعراض المصاحبة مثل الاكتئاب أو القلق، أو لتخفيف بعض الأعراض المنهكة مثل الغضب أو التقلبات المزاجية.
  5. التدخلات الأخرى: قد يشمل العلاج الشامل لاضطراب الشخصية النرجسية أيضًا التدخل في الأنماط العلاقاتية والتعامل مع النزاعات الشخصية وتطوير مهارات التواصل الفعال.

في الختام تحدثنا فى مقال ما هي أنواع الشخصية النرجسية .. علاج اضطراب الشخصية النرجسية ، يمكن القول إن الشخصية النرجسية تمثل نمطًا شخصيًا يتميز بتمحور شديد حول الذات، حيث يتمتع الفرد بشعور مفرط بالعظمة والتفوق ويفتقر إلى التعاطف العاطفي مع الآخرين. يتسم الأفراد النرجسيون بالحاجة المستمرة إلى الإعجاب والاعتراف بتفوقهم، وغالبًا ما يعانون من صعوبات في التفاعلات الاجتماعية والعلاقات الشخصية العميقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى