قصص وحواديت

تعرف على قصة النبي إلياس للأطفال تنمي العقل

تعرف على قصة النبي إلياس (عليه السلام) للأطفال تنمي العقل تعد من القصص النبوية المذكورة في الكتب السماوية، وتظهر في التوراة اليهودية والكتاب المقدس المسيحي (الإنجيل)، بالإضافة إلى القرآن الكريم حيث يذكر النبي إلياس بعدة آيات، القصة تبرز صبر وعزم النبي إلياس في دعوته للحق والتوحيد، وتعلمنا منها أيضًا عن صبر الأنبياء على معاناة قومهم ورفضهم للحقيقة.

تعرف على قصة النبي إلياس للأطفال تنمي العقل


إلياس (عليه السلام) كان نبيًا بني إسرائيليًا، يدعو قومه إلى عبادة الله الواحد، ويحذرهم من عبادة الأصنام، خاصة الصنم الذي كانوا يعرفونه باسم بعل. قومه كانوا عنيدين ومستمرون في عبادة الأصنام، رغم دعواته استمروا على ضلالتهم ولم يؤمن به أحد، فدعا الله عليهم.

أحد الأحداث المشهورة في حياة النبي إلياس هي قصة حبس المطر، حيث دعا الله أن لا يمطر لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر، كعقاب على قومهم المتمسكين بالشرك والكفر، خلال هذه الفترة، طلب النبي إلياس من قومه أن يتوبوا ويعودوا إلى الله، ووعدوه بالإيمان إذا أمطر الله لهم. وفي النهاية، رحم الله قوم إلياس بإرسال الغيث بعد دعائه، ولكن القوم استمروا في ضلالهم وكفرهم.

شاهد المزيد: قصص اطفال دينية هادفة .. قصص دينية للأطفال قبل النوم

تعرف على قصة النبي إلياس للأطفال تنمي العقل
تعرف على قصة النبي إلياس للأطفال تنمي العقل

المستفاد من القصة

قصة النبي إلياس (عليه السلام) التي وردت في سورة الصافات، تعتبر جزءًا من مجموعة قصص الأنبياء التي أُرسلوا للشعوب ليهديوهم إلى الحق وينذروهم من العذاب إذا استمروا على كفرهم ومعصيتهم. قصة النبي إلياس تعكس الرسالة التي جاء بها، والتي تضمنت التوحيد ورفض الشرك، ودعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الذي لا شريك له.

للحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، كانت هذه القصص مصدرًا للتسلية والإلهام، حيث تعرض لمواقف شبيهة تجاه قومه ومواقف الكفار الذين رفضوا دعوته وعانى منهم الإساءات والرفض، بالنسبة لكفار قريش فكانت هذه القصص تشكل تحذيرًا وتنبيهًا لهم من عاقبة الكفر والعناد، وأنهم إذا استمروا على هذا المنهج فسيكون لهم عاقبة سيئة من الله. هذه الرسالة تتكرر في عدة قصص للأنبياء لتعليم الناس وتوجيههم نحو السلوك الصحيح وتجنب الضلال والمعصية.

استنتاجات من قصة إلياس عليه السلام

في قصة النبي إلياس عليه السلام، تجدنا نتعلم عدة دروس مهمة ونقاط تعليمية أساسية:

  • يُظهر الله تعالى أن النبي لا يلزمه أن يشاهد عقاب المكذبين لدعوته، وهذا ما يعكس في سورة يونس حيث سأل المشركون قالوا: {متى هذا الوعد إن كنتم صادقين} [سورة: يونس][الآية:48]، وهم يشككون في وقوع العقاب الذي وعدهم به النبي إلياس عليه السلام وأنه ليس من أمر النبي أن يقرر وقت العقاب أو أن يتحكم فيه، بل هذا أمر من أمور الغيب ومن اختصاص الله وحده. فالنبي مكلف بإيصال الرسالة ودعوة الناس إلى الله، ولكن الحساب والعقاب يتوقف على مشيئة الله ووقته الذي قدره.
  • حساب الكافرين إنزال العذاب عليهم يكون بحسب قضاء الله وقدرته، ينزل العذاب عليهم عندما يأتي الأجل المحدد الذي قدره، وفي الوقت الذي هو مناسب لحكمته الإلهية، وعند مجيء هذا الوقت لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون، وقال الله جل وعلا في كتابه العزيز {فإما نرينك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإلينا يرجعون}[سورة: غافر][الآية: 77]، تعني أن الله يقول للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذا كان يريد أن يظهر له بعض العذاب الذي وعده الكافرين به، أو يتوفينه (يأخذه إلى نفسه)، فإذا تم ذلك فالكافرين سيعودون إلى الله ليحاسبوا على أفعالهم.

شاهد المزيد: قصة قصيرة فيها زمان ومكان وشخصيات ومشكلة وحل

تعرف على قصة النبي إلياس للأطفال تنمي العقل
تعرف على قصة النبي إلياس للأطفال تنمي العقل

مواضع ذكر النبي إلياس في القرآن الكريم

النبي إلياس عليه السلام ذكر في القرآن الكريم في موضعين:

  1. سورة الأنعام – الآية 85: في هذه الآية، يذكر الله جل وعلا إلياس عليه السلام كجزء من قائمة الأنبياء الصالحين. الآية تقول: {وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين}.
  2. سورة الصافات – الآيات 123-132: في هذا الموضع، يُروى قصة إلياس عليه السلام ودعوته لقومه لعبادة الله الواحد، ورفض الشرك بالأصنام. وفي نهاية القصة، يقول الله تعالى:{وإن إلياس لمن المرسلين * إذ قال لقومه ألا تتقون * أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين * الله ربكم ورب آبائكم الأولين * فكذبوه فإنهم لمحضرون * إلا عباد الله المخلصين * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إل ياسين * إنا كذلك نجزي المحسنين * إنه من عبادنا المؤمنين}.

هذه المواضع توضح لنا دور النبي إلياس عليه السلام كنبي صالح دعا للتوحيد والاستمرار في عبادة الله وحده، وكيف كان قدوة للمؤمنين المحسنين الذين يتجاوزون عن الشرك ويظلون مخلصين لله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى