المنزل

الدليل العملي لتنظيف فلاتر الغسالة

الدليل العملي لتنظيف فلاتر الغسالة

الدليل العملي لتنظيف فلاتر الغسالة

تلعب المرشحات الموجودة في غسالتك دورًا حاسمًا. يلتقطون الحطام والوبر والجسيمات الأخرى. يضمن الفلتر النظيف التشغيل الأمثل للآلة. من خلال إهمال تنظيف المرشحات، فإنك تخاطر بإتلاف جهازك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب انسداد الفلتر روائح كريهة ومشاكل في الصرف.

تحديد نوع الفلتر الخاص بجهازك


قبل البدء، حددي نوع الفلتر الموجود في غسالتك. يوجد بشكل عام نوعان من المرشحات:

  • مرشح المضخة
  • مرشح مدخل المياه

راجع دليل جهازك لتحديد مكان وجود هذه المرشحات. غالبًا ما يوجد مرشح المضخة في الجزء السفلي من الجهاز. يوجد مرشح مدخل المياه عادة في الخلف، حيث يتم توصيل خرطوم مدخل المياه.

إقرأ أيضاً: كيفية اختيار الأجهزة المناسبة لمطبخك

قم بإعداد الأدوات اللازمة

لتنظيف المرشحات، سوف تحتاج إلى بعض الأدوات البسيطة:

  1. حوض أو دلو
  2. قطعة قماش أو منشفة
  3. فرشاة ناعمة أو فرشاة أسنان قديمة
  4. قفازات مطاطية (اختياري)
  5. افصل الجهاز

قبل أن تبدأ، افصل الغسالة. هذا يحميك من المخاطر الكهربائية. تأكد أيضًا من إيقاف تشغيل مصدر المياه. هذه الخطوة ضرورية لمنع تسرب المياه.

قم بإفراغ الماء المتبقي

قد يكون هناك ماء متبقي في الجهاز. ضع حوضًا أو دلوًا أسفل مرشح المضخة لتجميع هذه المياه. افتح الفلتر بلطف للسماح بتدفق الماء. استخدم قطعة قماش أو منشفة لمسح أي انسكابات.

قم بإزالة مرشح المضخة

بعد تصريف الماء، قم بإزالة مرشح المضخة. قم بتدويره عكس اتجاه عقارب الساعة لفكه. بمجرد إزالته، قم بفحصه بحثًا عن الحطام أو الوبر أو البقايا. تأكد أيضًا من إزالة القالب من ختم الغسالة.

قم بتنظيف مرشح المضخة

استخدم فرشاة ناعمة أو فرشاة أسنان قديمة لتنظيف الفلتر. إذا كان الفلتر متسخًا جدًا، يمكنك شطفه تحت الماء الجاري. تأكد من إزالة جميع الحطام. قم بتجفيف الفلتر بقطعة قماش نظيفة قبل استبداله.

استبدل مرشح المضخة

بعد تنظيف الفلتر وتجفيفه، قم بإعادته إلى مكانه. قم بلفها في اتجاه عقارب الساعة حتى تصبح آمنة. تأكد من تثبيته في مكانه بشكل آمن لتجنب تسرب المياه.

إقرأ أيضاً: كيفية تنظيف غسالة الصحون؟

قم بتنظيف مرشح مدخل المياه

بالنسبة لمرشح مدخل الماء، ابدأ بفصل خرطوم مدخل الماء من الجهاز. سترى الفلتر الصغير داخل مدخل المياه بالجهاز. قم بإزالته بعناية باستخدام الزردية أو أصابعك.

شطف مرشح مدخل المياه

اشطف مرشح مدخل المياه تحت الماء الجاري. استخدمي الفرشاة الناعمة لإزالة الترسبات الكلسية أو أي بقايا أخرى. تأكد من نظافة الفلتر قبل استبداله.

استبدل مرشح مدخل المياه

بمجرد أن يصبح الفلتر نظيفًا وجافًا، قم بإعادته إلى مكانه. أعد توصيل خرطوم إدخال الماء بالجهاز. تشديد بشكل آمن لمنع التسربات.

إقرأ أيضاً: الطريقة الصحيحة لتنظيف الثلاجة .. والحفاظ عليها

أعد توصيل الجهاز واختباره

بعد تنظيف المرشحات وإعادة كل شيء إلى مكانه، قم بتوصيل الغسالة مرة أخرى. افتح مصدر المياه. قم بتشغيل دورة غسيل قصيرة للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح. تأكد من عدم وجود تسربات وأن الجهاز يتم تصريفه بشكل صحيح.

صيانة دورية

للحفاظ على جهازك في حالة جيدة، قم بتنظيف المرشحات كل ثلاثة إلى ستة أشهر. يعتمد ذلك على عدد مرات استخدام جهازك. إذا كنت تستخدمه كثيرًا، فقم بتنظيف المرشحات بشكل متكرر. تعمل الصيانة الدورية على إطالة عمر جهازك وتضمن التشغيل الأمثل

إقرأ أيضاً: كيف تنظف الوسادة الملطخة ببقع صفراء

نصائح إضافية
تفقد جيوب ملابسك قبل غسلها. يمكن للأشياء الصغيرة مثل العملات المعدنية أو مشابك الورق أن تسد المرشحات.
استخدم شبكات الغسيل للأشياء الصغيرة مثل الجوارب. وهذا يمنع الأشياء الصغيرة من أن تعلق في المرشحات.
تجنب التحميل الزائد على جهازك. الكثير من الغسيل يمكن أن يمنع الماء من الدوران بشكل صحيح ويزيد من خطر انسداد المرشحات.
إذا كانت غسالتك تنبعث منها رائحة كريهة، فقم أيضًا بتنظيف الحلة باستخدام دورة غسيل ذات درجة حرارة عالية والخل الأبيض.
ضعي الأسبرين في الغسالة لمعالجة أصعب البقع.

يعد تنظيف فلاتر الغسالة مهمة بسيطة ولكنها أساسية. سيؤدي اتباع هذه الخطوات إلى ضمان التشغيل الفعال وإطالة عمر جهازك. اعتني بجهازك وسوف يعتني بغسيلك. تذكر إجراء هذه الصيانة بانتظام لتجنب المشكلات والحفاظ على جهازك في أفضل حالة.

أسئلة مكررة
كيف أمنع الروائح الكريهة في غسالتي؟

لمنع الروائح الكريهة، قم بتنظيف مرشحات الجهاز والأسطوانة بانتظام. اترك باب الماكينة مفتوحًا بعد كل غسلة للسماح للجزء الداخلي بالجفاف. استخدمي أيضًا دورة التنظيف بالخل الأبيض أو منظف خاص للغسالة مرة واحدة شهريًا.

ما هي مدة صلاحية فلتر الغسالة؟

يعتمد العمر الافتراضي لمرشح الغسالة على تكرار الاستخدام والصيانة. ومن خلال تنظيفه بانتظام، يمكنك إطالة عمره الافتراضي. إذا لاحظت علامات التدهور أو التآكل، فاستبدله لضمان التشغيل الأمثل لجهازك.

هل تحتوي جميع موديلات الغسالات على فلاتر؟

تحتوي معظم الغسالات الحديثة على مرشحات، لكن بعض الموديلات القديمة قد لا تحتوي عليها. تحقق من دليل جهازك أو اتصل بالشركة المصنعة للتحقق من وجود مرشحات على جهازك.

كيف أعرف إذا كان الفلتر مسدودًا؟

تشمل علامات انسداد الفلتر التصريف البطيء ودورات الغسيل الطويلة والضوضاء غير العادية أثناء الغسيل. إذا لاحظت هذه الأعراض، فقد حان الوقت لفحص مرشحات جهازك وتنظيفها.

إقرأ أيضاً: قواعد السلامة عند استخدام الأجهزة الكهربائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى