التغذية السليمة

زبدة الفول السوداني: متى نقول عنها غير صحيه ؟

زبدة الفول السوداني: متى نقول عنها غير صحيه ؟

متى تكون زبدة الفول السوداني غير صحية

يمكن أن تكون زبدة الفول السوداني جزءًا صحيًا من نظام غذائي متوازن – فكمية صغيرة منها تحتوي على الكثير من البروتين والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن الأساسية. ومع ذلك، فإن إضافة السكر والملح والزيوت غير الصحية قد تجعلها أشبه بالوجبات السريعة. وقد يضطر الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني أو المكسرات إلى تجنبها تمامًا.


تناقش هذه المقالة الفوائد المحتملة لزبدة الفول السوداني، وأنواع زبدة الفول السوداني الأكثر صحة، ولماذا قد لا تكون زبدة الفول السوداني خيارًا جيدًا للجميع.

  • النحاس: 0.134 مليجرام
  • المغنيسيوم: 54.1 مليجرام
  • المنجنيز: 0.538 مليجرام
  • النياسين (فيتامين ب3): 4.26 مليجرام
  • الفوسفور: 108 مليجرام
  • فيتامين ب6: 0.142 مليجرام
  • فيتامين هـ: 2.92 مليجرام
  • الزنك: 0.813 مليجرام

زبدة الفول السوداني: متى نقول عنها غير صحيه ؟

علامات فساد زبدة الفول السوداني

عندما تصبح زبدة الفول السوداني زنخة، هناك ثلاثة مؤشرات رئيسية يمكنك التحقق منها في الجرة. أولاً، تحقق من الرائحة: إذا كانت لزبدة الفول السوداني رائحة مريرة أو معدنية، فهذه علامة على أن الدهن قد فسد. بالإضافة إلى ذلك، قد تكون رائحة زبدة الفول السوداني الفاسدة قديمة، كما لو أنها تُركت لفترة طويلة في مخزن المؤن.

المؤشر التالي الذي يجب النظر إليه هو ظهور زبدة الفول السوداني. قد تبدو زبدة الفول السوداني الفاسدة أغمق في اللون. قد تبدو زبدة الفول السوداني أيضًا جافة. إذا كان لديك زبدة الفول السوداني الطبيعية (أي زبدة الفول السوداني المصنوعة بدون مثبتات)، فقد ينمو فيها العفن أيضًا كعلامة على الفساد.

أخيرًا، تحقق من الطعم. سيكون لزبدة الفول السوداني الفاسدة طعم حاد أو مرير، ولن يكون مذاقها مثل المادة التي تعرفها وتحبها. لا تقلق بشأن استهلاك زبدة الفول السوداني الفاسدة، فتجربة كمية صغيرة للتحقق من جودتها لن يكون لها أي تأثير سلبي على جسمك. إذا كانت زبدة الفول السوداني لديك تحتوي على أي من علامات التلف هذه، فمن الأفضل التخلص منها.

زبدة الفول السوداني: متى نقول عنها غير صحيه ؟

شاهد ايضا : كم حبة اخذ من فيتامين E يومياً : متى تظهر النتائج

نصائح لاختيار زبدة الفول السوداني الصحية

لقد أخذنا في الاعتبار عدة عوامل عند تحديد المنتجات التي يجب أن نعرضها، بما في ذلك:

  • المكونات: اخترنا زبدة الفول السوداني التي تحتوي على مكونات بسيطة وخالية من المواد المضافة والمواد الحافظة والسكر المضاف والمحليات الأخرى.
  • المحتوى الغذائي: اخترنا أنواعًا من زبدة الفول السوداني الخالية من السكر المضاف، ومنخفضة الصوديوم، وغنية بالبروتين والدهون الصحية للقلب.
  • الطعم: قام خبراء التغذية والمحررون لدينا بتذوق جميع زبدة الفول السوداني المدرجة في قائمتنا. تم اختيار العلامات التجارية لمذاقها وملمسها.
  • السعر: قمنا بتضمين ماركات زبدة الفول السوداني بأسعار متنوعة لتناسب أي ميزانية تقريبًا.
  • التوافر: اخترنا العديد من المنتجات المتوفرة على نطاق واسع في العديد من متاجر البقالة أو تجار التجزئة عبر الإنترنت.

شاهد ايضا : الصيام المتقطع 16-8: فوائده وأضراره

أثر زبدة الفول السوداني على الوزن

زبدة الفول السوداني مليئة بالطاقة، لذا فإن تناول الكثير منها قد يؤدي بسهولة إلى زيادة الوزن. ومع ذلك، يتم تناول زبدة الفول السوداني عمومًا كدهن على الخبز المحمص أو الكعك أو كنكهة في الصلصات. على الرغم من أن مائة جرام منها توفر ما يقرب من 600 سعر حراري، فمن غير المرجح أن تأكل هذا القدر في اليوم. إن دهن ملعقة كبيرة (حوالي 15 جرامًا) على الخبز المحمص أو الخبز سيضيف أقل من 100 سعر حراري.

زبدة الفول السوداني هي مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية القيمة. توفر حصة 100 جرام من زبدة الفول السوداني:

  1. الطاقة: 588 سعرة حرارية
  2. البروتين: 21.9 جرام
  3. إجمالي الدهون: 49.5 جرام
  4. الكوليسترول: لا شيء
  5. الكربوهيدرات: 24 جرام
  6. الألياف الغذائية: 5.7 جرام
  7. السكريات: 6.5 جرام

شاهد ايضا : ما تأثير مشروبات الطاقة على جسدك؟ أضرار مشروب الطاقة

نصائح التخزين الصحيح لزبدة الفول السوداني

يجب تخزين زبدة الفول السوداني، سواء كانت برطمانًا مفتوحًا أو غير مفتوح، في مكان بارد ومظلم، مثل حجرة المؤن. يمكن أيضًا تخزين وعاء مفتوح من زبدة الفول السوداني في الثلاجة لإطالة مدة صلاحيته. إذا كان لديك زبدة الفول السوداني الطبيعية، والتي لا تتمتع بفترة صلاحية طويلة مثل زبدة الفول السوداني التقليدية، فمن الأفضل تخزينها في الثلاجة

نوع زبدة الفول السوداني مفتوحة أو غير مفتوحة مخزن أو ثلاجة طول التخزين
زبدة الفول السوداني التقليدية غير مفتوح مخزن 6-9 أشهر
زبدة الفول السوداني التقليدية افتتح مخزن 2-3 أشهر
زبدة الفول السوداني التقليدية افتتح ثلاجة 3-4 أشهر
زبدة الفول السوداني الطبيعية غير مفتوح ثلاجة 12 شهرًا (إذا تم تبريده من تاريخ الشراء)
زبدة الفول السوداني الطبيعية افتتح ثلاجة 3-4 أشهر

بعد التخزين، إذا كانت زبدة الفول السوداني الطبيعية تحتوي على طبقة من الزيت في الأعلى، فلا تقلق! هذه ليست علامة على التلف، ولكنها أمر طبيعي عندما ينفصل الزيت. يمكنك إصلاح المشكلة بسهولة عن طريق تحريك الزيت مرة أخرى في زبدة الفول السوداني حتى تحصل على القوام المطلوب. لمنع انفصال الزيت، حاول تخزين وعاء زبدة الفول السوداني مقلوبًا بحيث يتم توزيع الزيت بشكل متساوٍ .

زبدة الفول السوداني: متى نقول عنها غير صحيه ؟

شاهد ايضا : أعشاب تنشط الدورة الدموية : تجنب من تجلط الدم

القيمة الغذائية لزبدة الفول السوداني الطبيعية

زبدة الفول السوداني مغذية إلى حد ما. توفر حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من زبدة الفول السوداني العديد من الفيتامينات والمعادن :

فيتامين هـ: 60٪ من القيمة اليومية (DV)
فيتامين ب 3 (النياسين): 84٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب 6: 29٪ من القيمة اليومية
حمض الفوليك: 18٪ من القيمة اليومية
المغنيسيوم: 37٪ من القيمة اليومية
النحاس: 56٪ من القيمة اليومية
المنغنيز: 65٪ من القيمة اليومية

كما أنها غنية بالبيوتين وتحتوي على كميات مناسبة من:

فيتامين ب 5
الحديد
البوتاسيوم
الزنك
السيلينيوم

ومع ذلك، كن على علم بأن هذا لحصة 3.5 أونصة (100 جرام)، والتي تحتوي على إجمالي 597 سعرة حرارية. السعرات الحرارية مقابل السعرات الحرارية، زبدة الفول السوداني ليست مغذية مقارنة بالأطعمة النباتية منخفضة السعرات الحرارية مثل السبانخ أو البروكلي.

شاهد ايضا : الترمس ⚡ مفعولة القوي على خفص : الكوليسترول – الضغط – السكر

فيما يلي جدول يوضح نسبة القيمة الغذائية اليومية من بعض المعادن والفيتامينات الموجودة في حِصة 100 جرام من زبدة الفولِ السوداني:

المعادن والفيتامينات القيمة الغذائية اليومية لحِصة 100 جرام
فيتامين E 60%
فيتامين B3 84%
فيتامين B6 29%
الفولات 18%
الماغنيسيوم 37%
النحاس 56%
المنجنيز 65%

أفكار مختلفة لتناول زبدة الفول السوداني

اصنع صلصة السلطة. طريقة ذكية لاستخدام قاع وعاء زبدة الفول السوداني: رش مكونات الصلصة (مثل الزنجبيل وزيت السمسم وصلصة سريراتشا وعصير الليمون) مباشرة في البرطمان، وأضف الغطاء ورجّه. لا يهدر أي زبدة فول سوداني، بالإضافة إلى أنه يمكنك تقديمه على السلطة مباشرة من البرطمان.

انشرها على الفطائر أو الوافل أو الكريب. إنها أقل حلاوة من الشراب وتحتوي على بروتين أكثر بكثير. بالإضافة إلى أن زبدة الفول السوداني لن تسيل أو تقطر، لذا يمكنك تناول الوافل معك.

استخدمها كبديل للزبدة. حقيقة ممتعة: يمكنك إضافة مزيج بنسبة 50/50 من زبدة الفول السوداني والزيت للحصول على الكمية المطلوبة من الزبدة في معظم الأطباق والحلويات. ستضيف نكهة زبدة الفول السوداني اللذيذة إلى أي شيء تخبزه.

اصنع بيتزا الحلوى. غطي قشرة البيتزا بطبقة سميكة من زبدة الفول السوداني، ثم أضيفي الكيوي الطازج والتوت والموز وحبوب الكاكاو ورقائق جوز الهند والفول السوداني الإضافي وأي شيء آخر تفضلينه.

حضري حلوى المارشميلو بالزبدة. افردي زبدة الفول السوداني على جوانب بسكويت الجراهام قبل إضافة الشوكولاتة والمارشميلو المحمص. سوف يذيب المارشميلو الساخن زبدة الفول السوداني… وروحك.

رشيها على الفشار. سخني زبدة الفول السوداني بالزبدة، واسكبيها فوق حبات الفشار، ثم زينيها برش الملح والفلفل والفلفل الحار. للحصول على وجبة خفيفة حلوة، يمكنك استبدال الملح والفلفل بالقرفة والسكر. فقط لا تنسي المناديل!

شاهد ايضا : هل الصيام ينظف الجسم من السموم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى