ادعية واذكار

دعاء الشفاء من القرآن والسنة

دعاء الشفاء من القرآن والسنة له فضلٌ عظيمٌ وثوابٌ جزيلٌ من الله -سبحانه-، رحمةً ولطفاً بالعباد، ويجدر الإخلاص والصدق لله -سبحانه- بالدعاء، وإظهارالخشوع والذلّ له، مع الحرص على التحلّي بالصبر واليقين بالإجابة.


ولا بد من التنويه إلى ضرور أن يلتزم الداعي بآداب الدعاء وشروطه وموجبات استجابته، والتي تتمثل في البدء بالثناء على الله وحمده قبل الشروع بالدعاء، أن يكون الدعاء مشروعًا ليس فيه شرك أو معصية، وعند الانتهاء من الدعاء يحمد الله، ويصلي على النبي.

دعاء الشفاء من القرآن والسنة

دعاء الشفاء من القرآن والسنة
دعاء الشفاء من القرآن والسنة
  • باسمِ اللهِ الَّذي لا يَضُرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهو السَّميعُ العَليمُ”.{رواه الإمام أحمد، حديث صحيح}
  • أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ”.{رواه مسلم، حديث صحيح}
  • أسألُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يَشفيَكَ”.{رواه الأمام أحمد، حديث صحيح}
  • أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًاً”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2191، صحيح.]
  • حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ”.[سورة التوبة، آية:129]
  • باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:2185، صحيح.]
  • باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.[رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:2186، صحيح.]
  • (رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) [الأنبياء: آية 83]
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ”.[رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبدالرحمن بن خنبش، الصفحة أو الرقم:74، صحيح.]

شاهد أيضاً: دعاء القنوت مكتوب كاملا ,, بخط كبير واضح

بوستات دعاء للمريض فيس بوك

يرغب العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وعلى وجه التحديد فيس بوك بنشر الأدعية الجميلة للمريض الذي يكون في عائلتهم أو أصدقائهم، حيث يعد الدعاء أقل واجب يمكن تقديمه، وفيما يلي نقدم لكم بعض النماذج:

  1. اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لُطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، اللهمَّ إنّا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلّا أسكنته، ولا مرضاً إلّا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  2. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله.
  3. اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهمّ، يا مُفرّج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  4. اللهمَّ يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ وسائر مرضى المسلمين.
  5. اللهمَّ إنّي أسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهمَّ هذا الدعاء ومنك الإجابة وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.
  6. اللهمَّ لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل عليّ ما استثقلته نفسي.
  7. بسم الله الشافي، أودعتك طبيب البشرية، فشف من شئت بإذنك.

شاهد أيضاً: دعاء لقضاء الحاجة لمن اراد شيئا بشدة؟

دعاء الشفاء للمريض يوم الجمعة

إن الدعاء بالشفاء من الأمور الهامة التي يجب القيام بها مع المريض، فالله وحده قادر على شفائه، ومن خلال ما يلي نعرض لكم أفضل الأدعية بالشفاء للمريض:

دعاء الشفاء من القرآن والسنة
دعاء الشفاء من القرآن والسنة
  • أسألك اللهمَّ أن تشفيه، لا ضر إلّا ضرك، ولا نفع إلّا نفعك، ولا ابتلاء إلّا ابتلاؤك، ولا معافاة إلّا معافاتك، أنت الحي القيوم.
  • أسألك اللهمَّ بصفاتك العُليا التي لا يقدر أحدٌ على وصفها وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحدٌ أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهمَّ يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهمَّ اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهمَّ ألبسه لباس الصحة والعافية يارب العالمين.
  • اللهمَّ إنّا ندعوك في ظهر الغيب امنُن عليه بالشفاء وردّه إلينا سالماً من كلّ داءٍ وبلاءٍ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام، اللهمَّ شافِ وعافِ جميع مرضى المسلمين إنّك نِعْم المولى ونِعْم المُجيب.
  • اللهمَّ يا مَن تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمَّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه، اللهمَّ إنّا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه، اللهمَّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قديرٍ.
  • اللهمَّ اشفِ من عَظُم مرضه وعجز شفاؤه وكَثُر دائه وقلّ دوائه، أنت عونه وشفاؤه يا مَن غمر العباد بفضله وعطائه.
  • يا مُنزل الشفاء ورافع البلاء ويا مُجيب الدعاء يا مَن تعيد المريض لصحّته ويا مَن تستجيب دعاء البائس، اللهمَّ عافه وألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً يا رب العالمين.

شاهد أيضاً: دعاء الاستغفار والتوبة من الذنب

دعاء لشفاء المريض

اللهمَّ يا مَن تعيد المريض لصحّته، وتستجيب دُعاء البائس، اشفِ كلّ مريضٍ.

رَبّنَا الَّلهُ الذِي فِي السَّمَاءِ، تَقَدَّسَ اسمُكَ، أَمرُكَ فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، كَمَا رَحمَتُكَ فِي السَّمَاءِ فَاجْعَلْ رَحْمَتَكَ فِي الأَرْضِ، اغفِر لَنَا حَوْبَنَا وَخَطَايَانَا، أَنتَ رَبُّ الطَّيِّبِينَ، أَنزِلْ رَحْمَةً مِن رَحمَتِكَ، وَشِفَاءً مِن شِفَائِكَ عَلَى هَذَا الوَجَعِ.

اللهم رب الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، شفاء لا يغادر سقما.

يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة، وإنك أنت المعطي العليم الحكيم.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاء لا يغادر سقما، وتعوضهم خيرا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالما معافا من كل أذى أو ضر.

اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجلا يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.

بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

يا رب قد مس -يذكر الاسم- الضر وأنت أرحم الراحمين اللهم اشفه واعفُ عنه واجعل مرضه في ميزان حسناته برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير فاستجب يا رب.

اللهم اشف كل من شكى ألمًا، وخفّف على من بكى حزنًا، رب أرح ثم هوّن على كل نفس لا يعلم بوجعها إلا أنت يا رب العالمين يا أكرم الأكرمين إنك على كل شيء قدير.

ربي بك تطيب الخواطر ومن عندك تتحقق الأمنيات اللهم اشفه شفاءً عاجلًا.

يهتم العديد من الناس بالبحث عن دعاء الشفاء من القرآن والسنة ، حيث يمكنهم مشاركة تلك البوستات على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل مواساة الشخص المريض لديهم سواء في العائلة أو بين الأصدقاء، لأن المريض يحتاج إلى الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى