تطبيقات

ما هو تويتر الأسود ؟ .. Black Twitter

ما هو تويتر الأسود ؟ .. Black Twitter

ما هو تويتر الأسود ؟ .. Black Twitter

تويتر الأسود هو هوية ثقافية تضم مستخدمي تويتر السود من جميع أنحاء العالم على شبكة موقع تويتر للتواصل الاجتماعي ويركز على القضايا التي تتعلق بمجتمع السود لا سيما في الولايات المتحدة.

تويتر الأسود


يشير مصطلح تويتر الأسود Black Twitter، وهو المصطلح الذي اكتسب شهرة كبيرة في السنوات الأخيرة، إلى مجتمع نشط عبر الإنترنت يتكون في المقام الأول من مستخدمي تويتر الأمريكيين من أصل أفريقي. وقد حظيت هذه المجموعة الفرعية ضمن نطاق تويتر الأوسع بالاهتمام لخصائصها الفريدة وتأثيرها على المجتمع والخلافات المحيطة بها. في هذا المقال، سوف نتعمق في جوهر تويتر الأسود من خلال استكشاف خصائصه المميزة، والتأثير الذي يمارسه على المحادثات المجتمعية، والانتقادات التي واجهها.

سمات تويتر الأسود

إحدى الخصائص الرئيسية لـتويتر الأسود هي طبيعته الديناميكية، التي تشمل مجموعة متنوعة من وجهات النظر والهويات. وكما أشارت منظمة Feminista Jones في عام 2013، يمثل Black Twitter مجموعة من مستخدمي تويتر الأمريكيين من أصل أفريقي النشطين الذين اقتطعوا مساحة مميزة لأنفسهم على المنصة . يُعرف هذا المجتمع بقدرته على إثارة المحادثات حول مجموعة واسعة من المواضيع، بدءًا من القضايا الاجتماعية وحتى الثقافة الشعبية. أحد الجوانب البارزة في Black Twitter هو استخدامه “للعلامات السوداء”، وهي علامات تصنيف مشحونة بالعنصرية والتي غالبًا ما تكون رائجة على تويتر، وتلفت الانتباه إلى المناقشات المهمة وتضخيم الأصوات المهمشة . مثل جميع المجموعات الثقافية، فإن تويتر الأسود ليس متجانسًا بل هو كيان متعدد الأوجه يعكس تنوع التجربة الأمريكية الأفريقية .

ما هو تويتر الأسود ؟ .. Black Twitter
ما هو تويتر الأسود ؟ .. Black Twitter

تأثير تويتر الأسود على المجتمع

  • إيصال الأصوات المهمشة
  • التأثير على وسائل الإعلام الرئيسية والثقافة الشعبية
  • رفع مستوى الوعي حول القضايا المهمة

لا يمكن المبالغة في تقدير تأثير Black Twitter على المجتمع، فهو بمثابة منصة قوية للتغيير الاجتماعي والتعليقات الثقافية. لقد زرع Black Twitter إحساسًا قويًا بالمجتمع بين مستخدميه، الذين يجتمعون معًا للاحتفال بثقافة السود، والدفاع عن العدالة الاجتماعية، ومعالجة عدم المساواة النظامية. من خلال الوسوم، وإعادة التغريدات، والحملات واسعة الانتشار، كان لتويتر الأسود دور فعال في رفع مستوى الوعي حول القضايا الملحة مثل وحشية الشرطة، والتمييز العنصري، والتمثيل في وسائل الإعلام . في المشهد الأوسع لوسائل التواصل الاجتماعي، يبرز Black Twitter كقوة دافعة للنشاط والمناصرة، مستفيدًا من تأثيره الجماعي لإحداث تغيير ذي معنى . أصبحت منصات وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تويتر، ساحات حاسمة للمشاركة السياسية، حيث يستخدم الأمريكيون السود هذه المساحات لتنظيم وتعبئة وتحدي الروايات السائدة .

بالرغم من الإيجابيات، انتقادات موجهة لتويتر الأسود

على الرغم من مساهماته الإيجابية، واجه تويتر الأسود أيضًا انتقادات وخلافات، لا سيما فيما يتعلق بطبيعة الخطاب والنشاط داخل المجتمع. يجادل بعض النقاد بأن موقع Black Twitter يمكن أن يكون أدائيًا في بعض الأحيان، حيث يشارك المستخدمون في إيماءات دعم رمزية دون إجراء ملموس . بالإضافة إلى ذلك، هناك مخاوف بشأن تسويق ثقافة السود والاستيلاء عليها على منصات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تويتر. من المهم أن ندرك أن تويتر الأسود ليس كيانًا متجانسًا ولكنه يضم ممارسات اتصال مختلفة متجذرة في التقاليد الثقافية الأمريكية الأفريقية، مثل الإشارة والدعوة والاستجابة . في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك Black Twitter، لعبت دورًا فعالًا في رفع مستوى الوعي حول القضايا التي تؤثر على مجتمع السود، إلا أن هناك مناقشات مستمرة حول فعالية النشاط عبر الإنترنت في الترجمة إلى تغيير في العالم الحقيقي .

ما هو تويتر الأسود ؟ .. Black Twitter
ما هو تويتر الأسود ؟ .. Black Twitter

يمثل Black Twitter مجتمعًا ديناميكيًا ومؤثرًا عبر الإنترنت يواصل تشكيل المحادثات وتحدي الأعراف وتضخيم الأصوات المهمشة. بفضل وجهات نظره المتنوعة والتزامه بالعدالة الاجتماعية والحيوية الثقافية، يعد Black Twitter بمثابة شهادة على قوة المساحات الرقمية في تعزيز المجتمع والنشاط والتغيير. ومع تطور هذه الظاهرة الرقمية، فإنها تظل قوة مهمة في تشكيل الخطاب حول العرق والهوية والعدالة الاجتماعية في العصر الرقمي.

شاهد الزوار أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى